موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يحث المجتمع الدولي على مواصلة دعم العملية السياسية في العراق

0

حثّ مبعوث صيني، يوم الأربعاء، المجتمع الدولي على مواصلة دعم العملية السياسية في العراق ومساعدة العراق في مكافحة الإرهاب، وكوفيد-19.

قال قنغ شوانغ، نائب المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، في إفادة لمجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، إنه بما أن الانتخابات المقبلة في أكتوبر/ تشرين الأول هي أولوية قصوى على جدول الأعمال السياسي الحالي للعراق وخطوة حاسمة إلى الأمام في انتقاله السياسي، “ينبغي على المجتمع الدولي أن يواصل دعم العراق في دفع عمليته السياسية المحلية”.

إن الصين تدعم خيار الشعب العراقي المستقل لمسار التنمية الذي يلبي واقعه الوطني، وفقا لقنغ.

وأضاف “نحن سعداء برؤية تقدم إيجابي في التحضيرات الانتخابية. وندعم الأمم المتحدة في تقديم المساعدة الانتخابية للعراق، ونأمل أن تلعب بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) دورا بناء في ضمان إجراء انتخابات سلسة وناجحة وفقا لمبدأ أنها بقيادة العراقيين وملك للعراقيين”.

وقال المبعوث إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يواصل دعمه للعراق في محاربة الإرهاب والحفاظ على الأمن والاستقرار الوطنيين.

وقال إنه “منذ بداية هذا العام، كان هناك تصاعد ملحوظ في الهجمات الإرهابية على الأراضي العراقية، ما تسبب في وقوع إصابات وأضرار كبيرة في بنيته التحتية. ولا بد من زيادة الدعم الدولي لمساعدة العراق على التصدي لخطر الإرهاب، ومحاربة فلول الجماعات الإرهابية، وتسريع إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم”.

وفي حديثه عن مكافحة كوفيد-19، دعا قنغ إلى مواصلة الجهود في مكافحة المرض والسعي نحو التعافي العاجل.

وقال إن “المجتمع الدولي ينبغي أن يترجم التزاماته الخاصة بالمساعدة إلى أفعال، وأن يساعد العراق بشكل فعال في إعادة بناء بنيته التحتية، وتسريع التنمية الاجتماعية – الاقتصادية، وإنهاء محنة الفئات الضعيفة بما فيها النازحون. وهذه المساعدة يجب أن لا تأتي بشروط سياسية”.

وقال المبعوث “إن الصين مستعدة لمواصلة العمل مع بقية المجتمع الدولي لدعم العراق في مكافحة كوفيد-19، وتسريع إعادة الإعمار، واستئناف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق السلام والأمن على المدى الطويل”.

جدير بالذكر أن تأكيدات المبعوث الصيني هذه جاءت بعد وقت قصير من وصول الدفعة الثالثة من اللقاحات المقدمة من الحكومة الصينية، إلى بغداد في 12 أغسطس/ آب الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.