موقع متخصص بالشؤون الصينية

أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين تستهجن تقرير البرلمان الأوروبي بشأن تايوان

0

أعربت أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة لتقرير اعتمدته مؤخرا لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.

وذكر بيان صدر يوم (الخميس) عن لجنة الشؤون الخارجية التابعة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أنه على الرغم من الاحتجاجات الرسمية الصينية، فإن التقرير بشأن ما يسمى “العلاقات السياسية والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وتايوان” دعا إلى رفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتايوان.

وأفاد البيان أن التقرير انتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة وتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين، كما أنه يتعارض بشدة مع القانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية.

وشدد البيان على أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وأن قضية تايوان هي شأن داخلي للصين فقط.

ويعد مبدأ صين واحدة من الأعراف المعترف بها على نطاق واسع للعلاقات الدولية وإجماعا عاما للمجتمع الدولي، فضلا عن كونه شرطًا جوهريا وأساسا سياسيا للصين للحفاظ على علاقات التعاون الودية مع الدول الأخرى وتنميتها.

وقال البيان إن الصين تعارض بحزم أي تدخل في شؤونها الداخلية وتعارض أيضا عرقلة عملية إعادة التوحيد السلمي للصين.

وحثت اللجنة الصينية الاتحاد الأوروبي على الاعتراف الكامل بالطبيعة الحساسة للغاية لقضية تايوان، واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها، والكف عن إرسال أي إشارة خاطئة إلى ما تسمى قوى “استقلال تايوان”.

وذكر البيان أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي استثمار المزيد من الجهود في تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون، وضمان أن تمضي العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي قدما بثبات على المسار الصحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.