موقع متخصص بالشؤون الصينية

التبادل التجاري بين الصين والعرب يتخطى 190 مليار دولار في 2011

0


موقع قناة العربية الالكتروني:
توقّع خبراء ومسؤولون صينيون أن يتجاوز حجم التجارة الثنائية بين الصين والعالم العربي 190 مليار دولار في 2011، مسجلاً رقما تاريخيا جديدا.

جاء ذلك خلال اجتماع للخبراء والمسؤولين من وزارة التجارة الصينية وجامعة بكين وجامعة التجارة والاقتصاد الدولي وأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية في بكين، والذي تمت فيه مناقشة مستقبل التجارة والتعاون الاقتصادي بين الصين والمنطقة العربية والاتجاهات الرئيسية لتطوير تلك العلاقات، وفقاً لصحيفة “الشرق” القطرية.

وذكر نائب رئيس جامعة التجارة والاقتصاد الدولي أمام المنتدى أن دول آسيا — وخاصة الصين — ما زالت تعتبر من أهم الشركاء التجاريين للدول العربية بصفة عامة، وأنه يتوجب على الجانب الصيني اغتنام فرصة “اتجاه العرب إلى الشرق” لتوسيع التعاون مع الدول العربية في مجال الخدمات والبنية التحتية وتعزيز القوة التنافسية لقطاع التصنيع العربي، وأيضا لدفع التعاون المالي بين الجانبين.

وقال مسؤول من وزارة التجارة الصينية: إن من المؤكد أن تبذل الحكومات العربية الجديدة المزيد من الجهود لتنمية الاقتصاد الوطني وتحسين مستوى معيشة الشعوب بعد تحقيق استقرار الأوضاع المحلية، بما يتيح للجانب الصيني فرصة جديدة لدفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين، وأن على الصين دفع تحويل تعاون التجارة بين الجانبين من “مقايضة المنتجات الجاهزة بالنفط”، إلى تعاون وتبادل في مجالات تدريب الموارد البشرية والبنية التحتية وتدريب التقنيات الزراعية وتطوير الطاقة الجديدة، لتحقيق تبادل المنفعة والخبرة والتنمية المشتركة.

وذكر مدير معهد دراسات شؤون غرب آسيا وإفريقيا بأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية أن الدول العربية وافقت على نموذج التنمية الصينية بصفة عامة، وهي تأمل أن تبادل الصين خبراتها المكتسبة من سياسة الإصلاح والانفتاح على العالم الخارجي.. مبدياً تفاؤله أن يتزايد نمو الاستثمارات التجارية المتبادلة على نطاق واسع، وبصورة ضخمة بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.