موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى دعم التعاون الدولي في مكافحة فيروس كورونا وتتبع أصوله

0

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الاثنين)، إن الصين تأمل في أن تستمع الولايات المتحدة إلى أصوات المجتمع الدولي الموضوعية والعاقلة، وأن تكون داعمة للتعاون الدولي في المعركة ضد كوفيد-19 وتتبع أصول فيروس كورونا، أكثر من كونها مخربة له.

أدلى المتحدث وانغ ون بين بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي عندما طلب منه التعليق على تصريحات أدلى بها جيفري ساكس، الذي يرأس لجنة لانسيت المعنية بكوفيد-19 حديثا.

وقال ساكس إن الاستجابة العالمية للجائحة لم تكن كافية تماما، وربما تكون إحدى المشكلات الجيوسياسية الأساسية هي فشل الولايات المتحدة في العمل مع الصين لإيجاد حلول عالمية، مضيفا “الولايات المتحدة يجب أن تتعلم بعض السلوكيات الجيدة للعمل بشكل تعاوني مع الصين بدلا من أن تحاول فرض إرادتها على تلك الأمة”.

كما قال وانغ إن عالم الأوبئة السويسري كريستيان ألتهاوس ذكر أن الصين استجابت للجائحة بشكل صحيح ووفرت شهر أو اثنين للعالم حتى يستعد.

وأكد وانغ أن الاستجابة لكوفيد-19 ودراسة أصول الفيروس، هي دعوة للتضامن والتعاون وروح العلم. لكن، البعض في الولايات المتحدة حاولوا مرة تلو الأخرى تسييس الجهود المبذولة على الجبهتين لتحويل اللوم بعيدا عن استجابتهم الفاشلة للمرض.

وقال “هذا السلوك غير المسؤول لم يكلف الشعب الأمريكي الكثير فحسب، وإنما أصبح أيضا أكبر عائق في التعاون الدولي في مكافحة الفيروس وتتبع أصوله”.

وأضاف المتحدث “نأمل أن تستطيع الولايات المتحدة أن تستمع إلى أصوات المجتمع الدولي الموضوعية والعاقلة، وأن تسعى إلى التضامن بدلا من المواجهة، وأن تتحمل بمسؤوليتها بدلا من أن تسعى إلى إلقاء اللوم على آخرين، وأن تسترشد بالعلم بدلا من السياسة، وأن تدعم التعاون الدولي في مكافحة الفيروس وتتبع أصوله بدلا من عرقلة الجهود ذات الصلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.