موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: الإعمال العالمي للحق في التنمية دون التوقعات بكثير

0

قال دبلوماسي صيني كبير يوم الخميس إن الحق في التنمية هو حق عالمي وغير قابل للتصرف من حقوق الإنسان بيد أن الإعمال العالمي لهذا الحق أقل بكثير من التوقعات في الوقت الحاضر.

ودعا تشن شيوي، مندوب الصين الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، في بيان مشترك نيابة عن أكثر من 50 دولة في الدورة الـ48 لمجلس حقوق الإنسان يوم الخميس، هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى إعطاء الأولوية للحق في التنمية وتعميمه في نظام الأمم المتحدة.

وقال إن جائحة كوفيد-19 أثرت بشدة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومعيشة الناس في جميع البلدان ولا سيما البلدان النامية، وأدت إلى تفاقم عدم المساواة وجلب تحديات جديدة أمام إعمال الحق في التنمية.

وأكد على أنه “في مواجهة هذه التحديات، يتعين علينا اتباع التنمية المتمحورة حول الإنسان وتلبية تطلعات الناس إلى حياة أفضل”.

وتابع أنه يتعين على الدول إعطاء الأولوية للتنمية، وتكثيف الجهود للقضاء على الفقر والقضاء على عدم المساواة وضمان سبل معيشة الناس لضمان تمتع جميع أفراد المجتمع بمكاسب التنمية على نطاق أوسع وبطريقة أكثر إنصافا.

كما أكد المبعوث الصيني على الدول ضرورة احترام مسار التنمية الذي تختاره كل دولة بشكل مستقل، والسعي لتحقيق الرخاء المشترك من خلال التعاون القائم على المساواة والمنفعة المتبادلة.

وأضاف “علينا تعزيز التعاون الإنمائي الدولي بروح الانفتاح والشمول من أجل سد الفجوات التنموية وتحقيق التنمية المشتركة لجميع البلدان”.

وقال تشن إنه ينبغي على الدول أن تركز على الابتكار وتسعى إلى التنمية الخضراء لتقديم دعم قوي للتنمية المستدامة العالمية، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم وغير المشروط للدول النامية وحماية حقوقها ومصالحها التنموية المشروعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.