موقع متخصص بالشؤون الصينية

المكسيك تبرز تعاون الصين في مكافحة كوفيد-19

0

سلطت وزارة الخارجية المكسيكية الضوء على أهمية تعاون الصين في مواجهة جائحة كوفيد-19 في كتاب تم تقديمه يوم الاثنين بشأن استراتيجية المكسيك الدولية لإدارة الأزمة الصحية.

وقال الكتاب الذي يحمل عنوان “استراتيجية المكسيك الدولية في جائحة كوفيد-19 من مارس/ آذار 2020 إلى سبتمبر/ أيلول 2021” إنه “حتى في خضم النقص العالمي الذي أحدثه الوباء، كانت قوة العلاقة بين البلدين عاملا أساسيا في الوصول إلى الإمدادات المتخصصة”، في إشارة إلى الجسر الجوي الذي أقيم بين البلدين من أبريل/ نيسان إلى يوليو/ تموز 2020 بوصفه “المصدر الرئيسي لمعدات الوقاية الصحية من الخارج”.

وبفضل الجسر الجوي، وصلت 25 رحلة جوية من الصين إلى المكسيك، لتزويد نظام الرعاية الصحية بملايين من الإمدادات الطبية “لرعاية المرضى بشكل مناسب” وفقًا للكتاب الذي وصف المبادرة بأنها فصل خاص في العلاقات الثنائية.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد خلال عرض الكتاب “لقد منحتنا الصين الوصول إلى العديد من الإمدادات لمكافحة الوباء وأمنت وجود جسر جوي بين البلدين، حتى نتمكن من الوصول إلى الأقنعة وغيرها من الإمدادات الصحية، وكذلك المعدات الهامة مثل أجهزة التنفس الصناعي”.

ويصف الكتاب تعاون الصين ودول أخرى مع المكسيك بأنه نتيجة لاستراتيجية “التعددية الفعالة” التي تنفذها الإدارة المكسيكية الحالية للرد على التحديات الدولية المشتركة.

وقال إبرارد إن هذه الاستراتيجية سمحت للمكسيك بتعزيز الموافقة على المبادئ التوجيهية والمقترحات لخطة رعاية صحية مكتفية ذاتيا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.