موقع متخصص بالشؤون الصينية

مكالمة هاتفية بين وزيري خارجية الصين والإمارات بشأن العلاقات الثنائية

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي مكالمة هاتفية يوم (الأربعاء) مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وتعهد الجانبان بتدعيم التعاون الثنائي.

وقال وانغ خلال المكالمة إن هذا العام يمثل أهمية عظيمة للدولتين، مشيرا إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، وأيضا الذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومشيرا إلى أن العلاقات الثنائية حافظت على تطور رفيع المستوى، أوضح وانغ أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يعتز بعلاقة الثقة المتبادلة والصداقة، التي أسسها هو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأشار وانغ إلى العلاقات الصينية-الإماراتية احتلت دوماً موقعاً هاماً في الدبلوماسية الصينية في الشرق الأوسط، مضيفاً أنّ الصين تدعم بقوة الإمارات في حماية سيادتها وأمنها واستقرارها، وتدعمها أيضا في استكشاف مستقل لمسار تنمية يتوافق مع ظروفها الوطنية.

وأوضح أن الصين تقدر الدعم القيم والقوي من الإمارات بشأن القضايا المتعلقة بمصالح الصين الأساسية وشواغلها الرئيسية، كما تعتزم العمل معها على التمسك بالأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية مثل عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكذلك الدفاع معا عن الإنصاف والعدالة على الصعيد الدولي.

ومشيرا إلى التقدم الهام الذي تحقق في التعاون بشأن اللقاحات بين الدولتين، قال وانغ إن الصين ستواصل بذل كافة الجهود اللازمة لضمان توفير احتياجات الإمارات من مشتريات اللقاحات، وتقديم الدعم الكامل من أجل التشغيل السلس للمشروع الثنائي الخاص بخط تعبئة اللقاحات، وكذا مساعدة الإمارات والدول الأخرى في المنطقة على ضمان تحقيق نصر مبكر على جائحة كوفيد-19.

وأعرب وانغ أيضاً عن سعادة الصين برؤية الإمارات تلعب دورا أكثر فاعلية في حماية الاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي، معرباً عن تهنئته للإمارات على تعيينها عضواً غير دائم في مجلس الأمن من 2022 إلى 2023.

كما أعرب وانغ عن اعتزام الصين الحفاظ على الاتصال والتنسيق الاستراتيجي الوثيق مع الإمارات بشأن حماية الحقوق والمصالح المشروعة للاقتصادات الناشئة والدول النامية، مضيفا أن الصين مستعدة أيضا لتقديم الدعم الكامل للإمارات في استضافة معرض دبي 2020.

وفي ضوء التطلعات المشتركة والتحديات الحالية التي تواجه المجتمع الدولي، وخاصة معالجة تأثير الجائحة على التنمية الاقتصادية وتحسين السبل المعيشية في الدول النامية، ذكر وانغ أن الرئيس شي ألقى كلمة هامة في المناقشة العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اقترح خلالها “مبادرة التنمية العالمية” التي ستساعد المجتمع الدولي على التوصل إلى توافق بشأن قضايا التنمية المشتركة، كما ستسهم في نجاح أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ومن جانبه، قال الشيخ عبد الله إن الإمارات تقدر بشدة الإنجازات العظيمة التي حققها الحزب الشيوعي الصيني منذ تأسيسه قبل 100 عام، معربا عن إيمانه بأن إزدهار الصين وتقدمّها لهما أهمية عظيمة في تعزيز التنمية العالمية.

وأضاف أن الإمارات تولي أيضاً اهتماماً كبيراً بتطوير العلاقات مع الصين، معرباً عن شكره للصين على دعمها القوي في مكافحة الجائحة وكذلك دعمها استضافة الإمارات معرض دبي 2020.

وأوضح أن الإمارات تدعم دوما القاعدة الأساسية في العلاقات الدولية، الخاصة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتلتزم دوما بمبدأ صين واحدة، مضيفا أن بلاده مستعدة للعمل مع الصين على مواصلة تعزيز الصداقة بين الشعبين، وبذل جهود مشتركة من أجل الوصول إلى آفاق أفضل في التعاون بين الدولتين.

وأكد أن الإمارات تهتم بالمبادرة الهامة المقدمة من الرئيس شي في المناقشة العامة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وتدعمها، وتتطلع إلى مزيد من التعاون الدولي مع الصين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن التصدي للتغير المناخي، واتفقا على بذل جهود مشتركة لتحقيق التحول إلى التنمية الخضراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.