موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركات الطيران الصينية تتجاهل المطالب الأوروبية بشأن ضريبة الانبعاثات

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
أعلن اتحاد شركات النقل الجوي الصينية أن تلك الشركات لن تدفع الضريبة الإضافية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نشاط الطيران بهدف الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أنه اعتبارا من يوم الأول من يناير/كانون الثاني الجاري ستكون كل شركات الطيران العاملة في الأجواء الأوروبية خاضعة لقانون “الانبعاثات التجارية” الذي يتضمن فرض ضريبة على رحلات الطيران وفقا لحجم الإنبعاثات الناتجة عن كل رحلة.

ولكن اتحاد شركات النقل الجوي الصيني قال إن الشركات المنضوية تحت لوائه لن تتعاون في تنفيذ هذا القانون.

وبالرغم من ذلك اعلن الاتحاد الأوروبي أنه لن يتراجع في حالة امتناع شركات الطيران عن الانصياع للقانون.

ويمثل اتحاد شركات النقل الجوي الصيني كبريات شركات الطيران الصينية ومن بينها “إير تشاينا”، و”طيران جنوب الصين”، “طيران شرق الصين” و “هاينان إيرلاينز”.

ويمكن أن تتعرض الشركات التي تمتنع عن دفع الضريبة الجديدة لعقوبات تتراوح بين الغرامة والمنع من التحليق في أجواء المنطقة المشمولة بالقانون.

وكانت الصين قد أعلنت في العام الماضي أن مثل تلك الخطة ستكلف شركات الطيران الصينية نفقات إضافية تبلغ 95 مليون يورو سنويا.
اجراءات انتقامية

وأعلن متحدث باسم اتحاد شركات النقل الجوي الصيني أن الاتحاد يعارض بشدة “تلك الممارسات غير المنضبطة المتمثلة في اتخاذ إجراء من جانب واحد بهدف إرغام شركات الطيران في العالم على الإذعان لمشروع الانبعاثات التجارية”.

وعلى الجانب الآخر صرح إيزاك فاليرو لاندرون المتحدث باسم مبادرة المناخ بقوله “لن نغير شيئا في القانون الذي اصدرناه ولن نتراجع، ونحن واثقون من ان الشركات سوف تلتزم لإن العقوبات المترتبة على المخالفة أكبر بكثير”.

ويتوقع خبراء الإتحاد الأوروبي أن أسعار تذاكر الطيران سترتفع بما يتراوح بين 2 يورو و12 يورو للمسافر الواحد نتيجة للضريبة الجديدة.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ القانون بصورة تدريجية، حيث ستعفى شركات الطيران من الضريبة على نسبة 58% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن نشاط النقل الجوي خلال العام الحالي.

ولكن في الوقت نفسه فإن النسبة الباقية من انبعاثات العام الحالي ستخضع للضريبة على أن تحصل في العام القادم.

وقال توني تايلر المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي في تصريحات لبي بي سي إن “الأموال المتحصلة نتيجة هذا الإجراء إلى جانب كل الأموال المتحصلة من الضرائب الأخرى التي تفرض على صناعة النقل الجوي تحت اسم البيئة ، لا تنفق بحال من الأحوال على شيئ يمكن أن يسهم في تخفيف الإنبعاثات الغازية”.

وقد هددت الصين باتخاذ إجراءات انتقامية للرد على الضريبة الجديدة.

وإلى جانب الصين أعربت كل من الهند والولايات المتحدة وكندا عن معارضتها للضريبة الأوروبية على الانبعاثات الناجمة عن نشاط الطيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.