موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والدول ذات التفكير المماثل تعرب عن قلقها إزاء وضع حقوق الإنسان في المملكة المتحدة

0

أعرب دبلوماسي صيني يوم (الجمعة) عن قلقه إزاء وضع حقوق الإنسان في المملكة المتحدة، وحث البلاد على مواجهة مشكلاتها الخاصة ووضع حد لجميع انتهاكات حقوق الإنسان والتوقف عن استخدام حقوق الإنسان كأداة سياسية.

وقال جيانغ دوان، وزير البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في جنيف، لمجلس حقوق الإنسان الدولي، نيابة عن مجموعة من الدول خلال الجلسة الـ48 للمجلس، إن العنصرية الممنهجة والتمييز العنصري متجذران بعمق في المملكة المتحدة.

وأوضح “خطاب الكراهية ورهاب الأجانب وأعمال العنف ذات الصلة تتفاقم بشكل متزايد. وتواصل الظروف المعيشية للأقليات في المملكة المتحدة تدهورها”.

وأشار الدبلوماسي كذلك إلى أن الفقر يمثل مشكلة خطيرة في المملكة المتحدة، حيث يعيش ثلث الأسر التي لديها أطفال دون الخامسة في فقر.

وقال في البيان المشترك إن المملكة المتحدة تدخلت عسكرياً بشكل متكرر في دول أخرى، مما تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين وتقويض التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان المتضررة.

وقال إن أفراد الجيش البريطاني ارتكبوا جرائم خطيرة خلال عملياتهم العسكرية في الخارج من خلال القتل التعسفي لمدنيين أبرياء وممارسة التعذيب، بيد أن الحكومة البريطانية تحمي الجناة.

وأوضح أن المملكة المتحدة تفرض أيضاً إجراءات قسرية أحادية الجانب بشكل تعسفي، ما ينتهك بشدة حقوق الإنسان لشعوب البلدان المعنية.

وأشار إلى أن “المملكة المتحدة، التي تغض الطرف عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان وتنغمس في عقلية الاستعمار، مهووسة بتلفيق ونشر المعلومات المضللة وتوجيه أصابع الاتهام إلى الآخرين والتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين لخدمة أجنداتها السياسية الخاصة”.

وقال “ندعو مجلس حقوق الإنسان والمقررين الخاصين المعنيين للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة المتحدة واتخاذ الخطوات اللازمة لمراقبة إجراءات حكومة المملكة المتحدة لتصحيح أخطائها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.