موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•أكثر من 6 تريليونات دولار… حجم الاقتصاد الرقمي في الصين خلال العام الماضي
نما الاقتصاد الرقمي في الصين الى 39.2 تريليون يوان (حوالي 6.07 تريليون دولار أمريكي) خلال العام الماضي، ممثلا 38.6 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي بالبلاد وبزيادة 9.7 بالمائة على أساس سنوي.
وجاء ذلك في تقرير حول تطور الانترنت في الصين أصدرته الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الالكتروني خلال قمة ووتشن لمؤتمر الانترنت العالمي والتي افتتحت يوم الأحد في ووتشن بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين.
وذكر التقرير أن حجم صفقات التجارة الالكترونية المسجلة في الصين بلغ 37.21 تريليون يوان خلال عام 2020، بزيادة 4.5 بالمائة عن عام 2019، بينما وصلت العائدات التشغيلية لقطاع خدمات التجارة الالكترونية الى 5.45 تريليون يوان، بزيادة 21.9 بالمائة على أساس سنوي.
وقال تقرير آخر حول تطور الانترنت العالمي أن الاقتصاد الرقمي أصبح خيارا رئيسيا للبلدان في العالم للسعي الى التحوط من تأثيرات جائحة كوفيد-19 والمسارعة في التحول الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن البنية التحتية الجديدة للمعلومات أصبحت تدريجيا قوة دافعة للنمو الاقتصادي العالمي.

 

•توقعات ببلوغ مبيعات التجزئة بالصين 6.8 تريليون دولار عام 2021
ذكر مسؤول في وزارة التجارة يوم الأحد أن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بالصين من المتوقع أن تبلغ 44 تريليون يوان (حوالي 6.8 تريليون دولار أمريكي) في عام 2021.
وقال وانغ بين المسؤول عند الوزارة في مؤتمر صحفي، إن الرقم المقدر سيسجل زيادة بحوالي 12.5 في المائة عن العام الماضي و8 في المائة عن عام 2019.
وكشف وانغ أنه نظرا للنمو على أساس شهري في النصف الثاني من عام 2020، سيصبح اتجاه النمو للاستهلاك على أساس سنوي “منخفض بعد مرتفع” على مدار العام الجاري، مضيفا أن الاستهلاك في البلاد سيواصل انتعاشه المستقر في الربع الرابع.
وفي عطلة العيد الوطني المقبلة، والتي من المتوقع أن يزدهر الاستهلاك فيها، تعزز الدولة مراقبة الأسواق وتوزيع المخزونات لضمان الإمداد الكافي للوازم اليومية.
وأظهر أحدث البيانات أن مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين زادت بنسبة 2.5 في المائة على أساس سنوي إلى 3.44 تريليون يوان في أغسطس/ آب، حسب الهيئة الوطنية للإحصاء.

 

•227 مليون شحنة هواتف محمولة في الصين ما بين يناير-أغسطس الماضيين
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تسجيل شحنات الهواتف المحمولة الصينية 227 مليون وحدة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2021، بارتفاع نسبته 12.3 بالمئة على أساس سنوي.
وأشارت الأكاديمية المذكورة، وهي مؤسسة بحثية تابعة لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن شهر أغسطس/ آب الماضي، شهد انخفاض شحنات الهواتف المحمولة للبلاد بنسبة 9.7 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 24.3 مليون وحدة.
وسجل الشهر الماضي إصدار إجمالي 57 طرازاً جديداً من الهواتف المحمولة، بارتفاع نسبته 50 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، بحسب البيانات الصادرة.
وواصلت العلامات التجارية الصينية المحلية هيمنتها على شحنات الهواتف المحمولة في شهر أغسطس/ آب الماضي، مسجلة 22.8 مليون وحدة، ما يُشكل 93.8 بالمئة من إجمالي الشحنات.
وأشارت نتائج البيانات إلى أن الفترة الممتدة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني-أغسطس/ آب الماضيين، شهدت ارتفاع شحنات الهواتف المحمولة الصينية المحلية بنسبة 10.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 204 ملايين وحدة.

 

•45.6 مليار دولار … إيرادات المحتوى السمعي والبصري عبر الإنترنت في الصين خلال عام 2020
شهدت الصين ازدهارا في الصناعة السمعية والبصرية عبر الإنترنت مع نمو قوي في الإيرادات.
ففي عام 2020، تمكن المحتوى السمعي-البصري عبر الإنترنت الذي طرحته مؤسسات مرخصة ومسجلة في البلاد، من جني إيرادات بقيمة نحو 294.4 مليار يوان (حوالي 45.6 مليار دولار أمريكي)، بزيادة سنوية بلغت 69.4 بالمئة، وفقا لبيانات كشف عنها منتدى نظمته الهيئة الوطنية الصينية للإذاعة والتلفزيون يوم الجمعة.
وذكر تقرير سابق أصدرته الذراع البحثية للهيئة المذكورة أن إيرادات المحتوى السمعي والبصري عبر الإنترنت في عام 2020 ساهم بنحو 32 بالمئة من إجمالي إيرادات قطاع الإذاعة والتلفزيون في الصين.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.