موقع متخصص بالشؤون الصينية

تأسيس شبكة الصين-آسيان لحماية غابات المانجروف

0

أسست منظمات غير حكومية من الصين ودول الآسيان يوم الاثنين شبكة لحماية غابات المانجروف كجزء من جهودها لمعالجة تغير المناخ والسعي لتحقيق التنمية المستدامة.

كما أصدرت المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك أكثر من عشر مؤسسات ومعاهد بحثية من كل من الجانبين، مبادرة للحفاظ على غابات المانجروف بين الصين والآسيان في كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين.

وتم إطلاق المبادرة في منتدى مواز للمنظمات غير الحكومية في إطار المؤتمر الـ15 لأطراف اتفاقية التنوع البيولوجي (COP15) ، الذي افتتح يوم الاثنين في كونمينغ.

وتنطوي المبادرة على وقف القطع غير القانوني لأشجار المانجروف، وتنفيذ الاستعادة العلمية، وتعزيز النظم الإيكولوجية الصحية لأشجار المانجروف، وتعزيز التعاون الإقليمي للحد من فقدان التنوع البيولوجي، واستكشاف مسارات وتوجهات جديدة للحوكمة الإقليمية.

وأشار الخبراء في المنتدى إلى أن أشجار المانجروف تلعب دورا مهما في حماية النظم البيئية الساحلية، حيث واجه مؤخرا الحفاظ العالمي على المانجروف تحديات بسبب التنمية الاقتصادية والأنشطة البشرية.

وأوضح الخبراء أن الصين ومنطقة الآسيان تمثلان منطقتي التوزيع الرئيسيتين لأشجار المانجروف، وأن الجانبين يعملان بنشاط للحفاظ على غابات المانجروف وتعزيز الحوار والتواصل، مشيرين إلى أنهما لعبا دورا مهما في الحماية العالمية لأشجار المانجروف والتنوع البيولوجي البحري.

وحضر المنتدى الموازي للمنظمات غير الحكومية عبر شبكة الإنترنت وخارجها، أكثر من 400 ممثل من الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات والجمهور العام من أكثر من 30 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.