موقع متخصص بالشؤون الصينية

إفتتاح محطة العاصمة فينتيان ضمن خط السكة الحديدية الصينية-اللاوسية

0

افُتتحت محطة السكة الحديدية الصينية-اللاوسية في العاصمة اللاوسية فينتيان لأول مرة يوم الأربعاء.

وبُنيت محطة فينتيان، التي تعد أكبر وأهم محطة للسكك الحديدية بين الصين ولاوس، من قبل شركة ((مجموعة بناء السكك الحديدية الصينية المحدودة)). وتتألف المحطة من ثلاث منصات مع خمسة خطوط مسار ومنصتين إضافيتين مع خطين احتياطيين.

وبمساحة بناء تبلغ 14543 مترا مربعا، يمكن للمحطة استيعاب 2500 راكب كحد أقصى، وفقاً لما ذكرته شركة ((السكك الحديدية اللاوسية الصينية المحدودة))، وهي مشروع مشترك مقره في فينتيان مسؤول عن بناء وتشغيل السكك الحديدية.

وقد دمجت محطة فينتيان، عبر تجسيدها للتصور التصميمي المتمثل في “مدينة خشب الصندل (فينتيان)، الصداقة بين الصين ولاوس”، التقاليد الثقافية للبلدين بشكل عميق.

ويأخذ المبنى الرئيسي للمحطة نسبة امتداد العمارة القديمة التقليدية الصينية كمعيار، ويجمع بين الخصائص البيئية لفينتيان مع أسلوب باب العمارة الكلاسيكية الصينية.

وتستخرج الواجهة عناصر صورة أشجار الغابات الاستوائية المطيرة، وتثبت ثمانية فروع على شكل أفاريز وأعمدة ذات هيكل صلب غير مزخرف لدعم سقف قاعة المحطة. عندما تشرق الشمس على المحطة، يبدو أن العديد من الأشجار تلقي بظلالها على الواجهة، مما يبرز بشكل كامل أناقة “مدينة خشب الصندل”.

وطليت قاعة المحطة إلى حد كبير بألوان زهرة دوك تشامبا الوطنية في لاوس.

وتعد السكة الحديدية الصينية-اللاوسية مشروع ربط بين مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين وإستراتيجية لاوس لتحويل نفسها من دولة غير ساحلية إلى محور ربط بري.

وبنيت السكة الحديدية المكهربة لنقل الركاب والبضائع مع التطبيق الكامل للمعايير الإدارية والفنية الصينية. وبدأ بناء المشروع في ديسمبر/ كانون الأول 2016 ومن المقرر أن يبدأ تشغيله في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.