موقع متخصص بالشؤون الصينية

محللون : تركيز أمريكا على آسيا يستهدف الصين

0


صحيفة الدستور الاردنية:
يعتبر محللون سياسيون ووسائل الإعلام الصينية الرسمية التركيز العسكري الأمريكي الجديد على منطقة آسيا والمحيط الهادئ تحولا كبيرا يستهدف الصين على ما يبدو.

وجاء عنوان الصفحة الاولى من صحيفة «جلوبال تايمز» الناطقة بالانجليزية والتابعة لمجموعة بيبولز ديلي الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم :» خطة البنتاجون تغير قواعد اللعبة في آسيا». وجاء في المقال إن استراتيجية الجيش الأمريكي التي أعلنت أمس الاول الخميس أوضحت أن الصين «هدف استراتيجي ثابت بالنسبة للولايات المتحدة» وان «جهودالصين لتحسين العلاقات الصينية-الأمريكية فشلت في تبديد المخاوف الأمريكية من صعود نجمها».

وأضافت الصحيفة «امام مثل هذا التعديل في الاستراتيجية الامريكية ، ينبغي على الصين أن تظل هادئة …ينبغي عليها أن تستغل قوتها لتكسب صداقة الولايات المتحدة». ولم تعقب وزارتا الخارجية أو الدفاع على خطة البنتاجون امس . وقال شي ين هونج خبير العلاقات الدولية بجامعة الشعب في بكين، إن تحول التركيز الامريكي من الشرق الاوسط وشمال أفريقيا نحو منطقة آسيا والمحيط الهادئ يعكس «تحولا تاريخيا».

واضاف شي لوكالة الانباء الالمانية «د.ب.أ»:» ينتاب الولايات المتحدة ثلاثة مخاوف أساسية ادت إلى صياغة استراتيجية الدفاع التي اعلن عنها مؤخرا». واشار شي الى المناخ الاقتصادي الواهن في الولايات المتحدة واستثماراتها الهائلة في أفغانستان والعراق وأماكن اخرى، و»نمو الصين والقوة العسكرية الصينية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.