موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول: الصين تحسن نظام المراقبة لمعالجة تحديات التكنولوجيا المالية

0

قال يي قانغ، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، إن الصين بذلت جهوداًٍ متواصلة لتعزيز الروابط الضعيفة في نظام المراقبة لمواجهة التحديات الجديدة التي تفرضها التكنولوجيا المالية.

وفي خطاب عبر دائرة الفيديو خلال مؤتمر عقده مؤخرا بنك التسويات الدولية حول تنظيم التكنولوجيا الضخمة، قال يي إنه يتعين إقامة جُدُر حماية مناسبة لمنع انتقال المخاطر المالية عبر القطاعات وعبر الصناعات.

كما حض على فصل الروابط غير الملائمة بين المعلومات المالية والمعلومات التجارية لمنع الاحتكار في الدائرة المغلقة للبيانات والشبكات والأنشطة المالية.

وخلال الأعوام الأخيرة، شهدت الصين ابتكارات متواصلة في التكنولوجيا المالية، ما قلص التكاليف وعزز الكفاءة بالنسبة للخدمات المالية في البلاد.

وأضاف يي أنه على سبيل المثال، وبدعم من كبرى شركات التكنولوجيا، وصل معدل انتشار خدمات الدفع عبر الأجهزة المحمولة في الصين إلى 86 بالمئة. ومن جهة أخرى، تساعد رقمنة الخدمات الائتمانية على تحسين تلبية الاحتياجات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

بيد أن محافظ بنك الشعب الصيني أشار إلى أن تطور التكنولوجيا المالية جلب أيضا تحديات جديدة، منها إجراء أعمال مالية دون تراخيص، وإطلاق منافسة غير نزيهة من خلال إساءة استغلال الهيمنة السوقية، فضلا عن الجمع المفرط لبيانات المستهلكين.

وأوضح يي أنه خلال المرحلة التالية، ستواصل الصين تعزيز الرقابة على المدفوعات، مشيرا إلى أنه يتعين اتخاذ إجراءات تشمل دفع تنظيم الشركات المالية القابضة، وكذلك استكشاف معاملات أكثر سهولة للبيانات واستخدام أكثر معقولية للبيانات، على أساس ضمان الخصوصية وأمن البيانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.