موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة سنغافورية: هوس الولايات المتحدة بضرورة وجود “منتصر واضح” لا فائدة منه في استراتيجيتها تجاه الصين

0

علقت صحيفة ((ليانهه تساوباو)) التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها مؤخرا أن الولايات المتحدة لا تفهم أنه لا حاجة لأن تكون “منتصراً واضحاً” في جميع الأحوال عند صياغة استراتيجية الولايات المتحدة – الصين.

قالت قوه سين هوي، رئيسة تحرير الأخبار بمجموعة الإعلام الصينية القابضة في سنغافورة، في تعليقها في الصحيفة اليومية السنغافورية إنه من دون تغيير رأيها في الحفاظ على هيمنتها من خلال “جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”، فإن الولايات المتحدة تسعى لاحتواء الصين دبلوماسيا واقتصاديا.

وعلى النطاق المحلي، تتخذ الولايات المتحدة الصين كعدو من أجل توحيد الشعب الأمريكي، وفقا للمقال.

واستشهد المقال برأي ويليام تري براون، العقيد المتقاعد بالجيش وأستاذ الأبحاث في المعهد الاستراتيجي التابع لكلية أركان الحرب التابعة للجيش الأمريكي، وقارن السياسات الخارجية الحالية للصين والولايات المتحدة على التوالي باللعبة الصينية القديمة “الغو” أو “ويتشي” ولعبة الشطرنج الغربية.

قال المقال إن استراتيجية ممارسة لعبة “الغو” هي النصر بدون قتال أو هجوم فوري واضح، ولا تحتاج إلى “منتصر واضح” في جميع الأحوال، وهي المنشور الضوئي الذي ترى الصين من خلاله العالم والطريقة التي تفكر وتعمل بها.

إن صانعي السياسة الإستراتيجية في الولايات المتحدة لا يفهمون العقلية الصينية، وقد وقعوا في كثير من الأحيان في شِرك سياساتهم الداخلية والشعبوية، مما يؤثر على المشهد الاستراتيجي والرؤية لهم، ما يدفع إلى اختيار المواجهة على التعاون، وفقا للمقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.