موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين مستعدة لتعزيز الإرتقاء بالعلاقات مع بروناي

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الخميس)، إن الجانب الصيني على إستعداد لتعزيز الإرتقاء بالعلاقات الثنائية مع بروناي.

صرح وانغ بذلك خلال محادثة هاتفية مع الوزير الثاني للشؤون الخارجية في بروناي حاجي إريوان.

وفي إشارة إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ30 لإقامة علاقات الحوار بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، قال إريوان إن بروناي، بصفتها الرئيسة الدورية لآسيان، ستبذل جهودًا مشتركة مع الصين ودول آسيان لعقد فعاليات تذكارية مهمة واجتماعات على مستوى القادة للدفع قدما من أجل مزيد من النمو في العلاقات.

وقال وانغ إن الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع آسيان، وتقدّر وتدعم الدور الهام الذي تلعبه بروناي بصفتها الرئيسة الدورية لرابطة آسيان، مضيفاً أن الجانب الصيني على استعداد للعمل عن كثب مع مختلف أطراف آسيان لاغتنام الذكرى الـ30 فرصة لتعزيز الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتقديم إسهامات أكبر للازدهار والاستقرار الإقليميين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الوضع في ميانمار.

وقال إريوان إنه، بصفته مبعوث آسيان الخاص إلى ميانمار، سيقوم بعمله عبر أسلوب آسيان وسيعزز تنفيذ توافق النقاط الخمس الذي توصل إليه قادة آسيان بشأن الوضع في ميانمار، مضيفًا أن الرابطة تقدّر الصين وتتطلع إلى أن تواصل لعب دور مهم في قضية ميانمار.

وفي إشارة إلى أن ميانمار عضو في أسرة آسيان، قال وانغ إن الصين تدعم دائمًا آسيان لتعزيز تضامنها والتمسك بأسلوبها للتعامل بشكل صحيح مع قضية ميانمار من أجل لعب دور بناء في تعزيز المصالحة السلمية وعملية التحول السياسي في ميانمار.

وأضاف أن الصين سعيدة لرؤية مبعوث آسيان متوجها إلى ميانمار في وقت مبكر، ومتوسطا بين الأطراف ومسهلا للمحادثات بطريقة موضوعية وبراجماتية وتدريجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.