موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يشدد على تعزيز التعاون الصيني-الروسي في مجال الطاقة

0

دعا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ يوم (الخميس)، إلى رفع التعاون الصيني-الروسي في مجال الطاقة إلى مستوى جديد.

أدلى هان، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال إلقاء كلمة في منتدى دولي لأسبوع الطاقة الروسي 2021، عبر رابط فيديو.

وأشار هان إلى أنه يجري تعزيز تحول الطاقة على المستوى العالمي، قائلا إن الصين، وهي دولة كبيرة مسؤولة، ملتزمة بقوة بتطبيق فلسفة التنمية الجديدة ودعم التنمية عالية الجودة للطاقة.

وقال إن الصين ستعمل على تحسين هيكل الطاقة وتعميق الإصلاحات في قطاع الطاقة وقطاعات أخرى ذات صلة، وتسريع بناء سوق وطنية لتداول حقوق الطاقة وانبعاثات الكربون، وتشجيع ابتكار تقنيات منخفضة الكربون.

ووصف هان الصين وروسيا بأنهما قوتان مهمتان تقودان تحول الطاقة في العالم، قائلا إن التعاون في مجال الطاقة بين الجانبين يلعب دورا حيويا في تحسين التنمية العالمية وحوكمة الطاقة. ودعا إلى تطبيق التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين بإخلاص ورفع التعاون في مجال الطاقة إلى مستوى جديد على نحو مشترك.

وأضاف هان أنه يتعين على البلدين تعزيز التعاون بشكل أكبر لضمان تقدم سلسل للمشروعات الكبرى، من بينها أنابيب الغاز والنفط ووحدات الطاقة النووية، وتوسيع التعاون في مجالات، من بينها الطاقة المتجددة والطاقة الهيدروجينية والطاقة الذكية وتمويل الطاقة، وتعميق التعاون في دراسات الطاقة الأساسية والبحث والتطوير في التكنولوجيا الأساسية، وممارسة التعددية بشكل مشترك، للمساعدة في صياغة نموذج حوكمة للطاقة على المستوى العالمي يتسم بالنزاهة والإنصاف والشمول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.