موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: خطاب شي يعطي شعوراً بالثقة في تقدم النقل المستدام العالمي

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

لدى تعليقهم على الخطاب الرئيسي الذي ألقاه الرئيس الصيني شي جين بينغ في مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثاني للنقل المستدام، قال خبراء من مختلف البلدان إن خطاب شي أعطى شعوراً بالثقة في قضية النقل المستدام العالمي.

وفي خطابه عبر وصلة فيديو يوم الخميس، حث شي جميع الدول على بذل جهود لتعزيز كل من الارتباط القوي للبنية التحتية والارتباط السلس للمؤسسات والقواعد، وتطوير ارتباط رباعي الأبعاد بين البر والبحر والجو والإنترنت.

وبعد انطلاق فعاليات المؤتمر يوم الخميس، قال العديد من الخبراء إنهم أعجبوا بتعهد الصين بالعمل بشكل مشترك مع المجتمع الدولي لتعزيز التعاون في مجال النقل العالمي وتحقيق منافع متبادلة من خلال الارتباط.

وقال كافينس أديري، وهو باحث في مجال العلاقات الدولية مقيم في كينيا، إن النقل المستدام يأتي بمثابة حجر الزاوية “للازدهار البشري ورفاه الكوكب”، مبينا أن مؤتمر الأمم المتحدة هذا “يأتي في مرحلة مهمة في التاريخ مع مواجهة العالم تحديات متعلقة بتغير المناخ والتنمية المستدامة”.

وأضاف أدهيري أنه “ينبغي توجيه المزيد من الجهود لإنشاء أنظمة نقل أكثر استدامة في البلدان النامية لإطلاق العنان لإمكاناتها الاقتصادية”.

فيما يتعلق بإعلان شي أن الصين ستنشئ مركزا عالميا للابتكار والمعرفة للنقل المستدام، قال عابد قيوم سوليري، المدير التنفيذي لمعهد سياسات التنمية المستدامة بباكستان، إنه “سيوفر بالتأكيد دعما قويا لتطوير النقل المستدام العالمي”.

وذكر أن “كل تلك الإعلانات والمشاريع لتحقيق هدف مكافحة تغير المناخ تدعمها قوة الصين في الابتكارات والبحوث والمعرفة”.

وأبدى مصطفى إبراهيم، نائب رئيس مجلس الأعمال الصيني المصري، إعجابه بالقفزات التي حققتها الصين في صناعة السيارات وخاصة سيارات الطاقة الجديدة للوفاء بالتزامها بخفض انبعاثات الكربون.

وفي معرض إشارته إلى المركز العالمي للابتكار والمعرفة للنقل المستدام، قال إبراهيم إنه يعتقد أن الصين ستواصل تقديم أفكار وخبرات جيدة في مجال النقل للعالم بأسره. وسيفيد ذلك المزيد من الأطراف، وخاصة الدول النامية.

وقال تشارلز أونونايجو، مدير مركز الدراسات الصينية ومقره أبوجا، إن المبادرة الصينية تتماشى مع المجاميع الاقتصادية والوطنية النيجيرية.

وأفاد أنه “بالنسبة للصينيين، فإن بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية ليس أمرا خطابيا”، مضيفا أن “الصين تقدم خارطة الطريق”.

ويؤكد المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام على أهمية النقل المستدام لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وشارك ممثلون من 171 دولة افتراضياً وشخصيا لحضور هذا الحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.