موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تحرز تقدماً في دعم المعلمين الريفيين
أحرزت الصين تقدماً في دعم المعلمين الريفيين وتحسين أدائهم وفقاً لما ذكر تقرير صدر حول تحسين أداء المعلمين وإنفاذ قانون المعلمين.
وتم تقديم التقرير من قبل مجلس الدولة الصيني إلى الاجتماع الجاري للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب من أجل المراجعة.
يذكر التقرير أنه ومنذ إطلاق برنامج التوظيف الخاص في عام 2006، عينت الصين حوالي 1.03 مليون معلم من خريجي الجامعات للمدارس الريفية في المناطق الوسطى والغربية لتنشيط التعليم الريفي.
وأشار التقرير إلى أن إعانات المعيشة قدمت للمعلمين الريفيين حيث استفاد منها حوالي 1.3 مليون شخص من المناطق الفقيرة في 22 منطقة على مستوى المقاطعة في جميع أنحاء البلاد.
ويتمتع المعلمون الريفيون بسياسات تفضيلية في الحصول على الألقاب المهنية والتقنية وتوفير مزيد من الفرص لهم من أجل التدريبات.

 

•مسؤول: الصين ستطلق المزيد من الطاقة الإنتاجية للفحم
قال جينغ جيان، المسؤول في الهيئة الوطنية لسلامة المناجم، يوم الأربعاء ، إن الصين ستسرع في إطلاق طاقة إنتاج الفحم لضمان إمدادات كافية من الطاقة.
وأضاف جينغ في مؤتمر صحفي أن هذه الخطوة تهدف إلى التخفيف من أزمة إمدادات الفحم الأخيرة، مشيراً إلى أن البلاد ستعمل على تبسيط عملية الموافقة على إنتاج الفحم لتشغيل المناجم المؤهلة في أقرب وقت ممكن.
وفي الوقت الحالي، يوجد حوالي 153 منجما للفحم مؤهلاً حسب قائمة الهيئة لإمدادات الطوارئ، ومن المتوقع أن تزيد الطاقة الإنتاجية بمقدار 220 مليون طن سنويا، وفقا لما قال جينغ.
وقدر جينغ أن 55 مليون طن إضافية من الفحم ستنتجها هذه المناجم في الربع الأخير من هذا العام.
واتخذت الصين تدابير متعددة لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء. ومنذ نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، تمت الموافقة على مجموعة من مناجم الفحم ووضعت قيد التشغيل.
في 18 أكتوبر/ تشرين الأول، تجاوز إنتاج الفحم اليومي للبلاد 11.6 مليون طن، مسجلا مستوى مرتفعا جديدًا هذا العام، وفقا للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.
كما أعلنت اللجنة مؤخرا عن آلية تسعير محسنة للطاقة التي تعمل بالفحم لتعميق إصلاح التسعير الموجه نحو السوق في هذا القطاع.

•مسؤول: لوائح مكافحة الإحتكار في الصين لا تستهدف القطاع الخاص
قال كبير المخططين الاقتصاديين في الصين، يوم الخميس، إن اللوائح الصينية الأخيرة لكبح التوسع غير المنضبط لرأس المال والاحتكارات لا تستهدف القطاع الخاص أو الشركات من أي نوع محدد من الملكية.
وقال شيوي شان تشانغ، المسؤول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في مؤتمر صحفي، إن اللوائح هي إجراءات ضرورية لتحسين التنمية الصحية للصناعات ذات الصلة وتعزيز الإنصاف والعدالة الاجتماعية.
وأضاف شيوي أن البعض أساء تفسير اللوائح وكأنها إجراءات لكبح القطاع الخاص، مؤكداً أن هذا التفسير لا أساس له.
وقال شيوي: “إن تصحيح نظام السوق وفقا للقانون وتعزيز المنافسة العادلة من سمات اقتصاد السوق الناضج، وستساعد هذه الإجراءات على خلق بيئة تنمية أكثر عدلا وأفضل لجميع كيانات السوق، بما في ذلك الشركات الخاصة”.

 

•إكتشاف أحفورة نادرة لصغير ديناصور في شمالي الصين
اكتشف علماء الحفريات الصينيون أحفورة نادرة وكاملة نسبيا لصغير ديناصور في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين.
واكتشف باحثون من معهد منطقة منغوليا الداخلية لحماية الأحافير هذه الأحفورة خلال مسح بدأ الشهر الماضي في منطقة جبل ماتسونغشان في راية ألكسا.
وخلال المسح، حددوا أيضا 10 مواقع لجمع الحفريات القديمة في طبقات العصر الطباشيري وأواخر الجوراسي ووجدوا العديد من أحافير أنكيلوسور (ديناصور مدرع) وإقوآنودون والسلاحف.
وسيعمل الباحثون على إصلاح وتحديد الحفريات لتوسيع نطاق دراسات الأحافير الطباشيرية بشكل أكبر وتقديم أدلة جوهرية للتطور البيولوجي في تلك الحقبة.
ويذكر أن العصر الطباشيري، الذي بدأ قبل 137 مليون سنة وانتهى قبل 65 مليون سنة، كان آخر حقبة لسيطرة الديناصورات على الكوكب، حيث تقدم الحفريات من تلك الفترة أدلة مهمة لدراسة تطورها وظروف معيشتها وانقراضها.

 

• 28 حالة إصابة بكوفيد-19 محلية العدوى في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الجمعة، إن البر الرئيسي الصيني سجل 28 حالة إصابة بكوفيد-19 محلية العدوى، يوم الخميس الماضي.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من الحالات الجديدة محلية العدوى، سُجلت 11 حالة في منغوليا الداخلية، و9 في قانسو، و3 في شنشي، و2 في نينغشيا، وحالة واحدة في كل من بكين وقويتشو وتشينغهاي.
وسُجلت أيضاً 15 حالة إصابة وافدة، 4 منها في يوننان، و3 في قوانغشي، و2 في كل من شانغهاي وشاندونغ، وواحدة في كل من لياونينغ وخنان وقوانغدونغ وشنشي.
ولم تسجل أي حالات مشتبه بإصابتها أو وفيات متعلقة بالمرض يوم الخميس.
وحتى يوم الخميس، تم تسجيل 9474 حالة إصابة وافدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني، من بينها 9055 حالة غادرت المستشفيات بعد تماثلها للشفاء، ولايزال 419 شخصا يتلقون العلاج، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات وفاة بين الحالات الوافدة.
وحتى يوم الخميس، سجل البر الرئيسي الصيني ما مجموعه 96665 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، بينها 518 حالة لاتزال تتلقى العلاج في المستشفيات.
وغادر ما مجموعه 91511 حالة المستشفيات بعد تماثلها للشفاء، بينما حصد المرض أرواح 4636 شخصا.
وتم تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الخميس، منها 19 حالة من خارج البر الرئيسي. وحتى يوم الخميس، كان هناك 384 حالة بدون أعراض تخضع للملاحظة الطبية في البر الرئيسي، منها 357 حالة وافدة.
وحتى نهاية يوم الخميس، أبلغت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة عن 12311 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، بما في ذلك 213 حالة وفاة، و77 حالة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، كما سجلت مقاطعة تايوان 16349 حالة، بما فيها 846 حالة وفاة.
وغادر ما إجماليه 12006 أشخاص مستشفيات منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بعد تعافيهم، و66 مريضا في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، و13742 مريضا في تايوان.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.