موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية شي: الرئيس شي يتعهد بدعم صيني مستدام للأمم المتحدة والتعددية

0

سيحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ إجتماعاً تذكارياً بمناسبة الذكرى الـ50 لإستعادة جمهورية الصين الشعبية مقعدها الشرعي في الأمم المتحدة هنا يوم الاثنين المقبل، حيث سيلقي خطاباً هاماً في هذا الحدث، حسبما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ يوم الجمعة.

على مدى السنوات الـ50 الماضية، عززت الصين بشكل كبير تعاونها مع الأمم المتحدة وحققت إنجازات ملحوظة.

وفي مناسبات مختلفة، كرر الرئيس شي دعم الصين للنظام الدولي المتمحور حول الأمم المتحدة وتعهد بتقديم مساهمات أكبر للنهوض بالقضية النبيلة للأمم المتحدة.

وفيما يلي بعض النقاط البارزة في تصريحاته في هذا الصدد.

14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

وفي كلمته عبر وصلة فيديو في حفل افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثاني للنقل المستدام، أوضح شي أن الصين ستواصل رفع راية التعددية الحقيقية وستبقى على اتصال بالعالم وستواكب العصر.

وقال إنه “بهذه الطريقة، سنسهم بشكل أكبر في التنمية العالمية بينما نسعى لتحقيق تنميتنا الخاصة”.

وذكر شي أن الصين لن تغير مسارها في سعيها إلى نظام جديد للاقتصاد المفتوح بمعايير أعلى، ولن تتراجع الصين في عزمها على تعزيز تحرير التجارة والاستثمار وتسهيله.

وأضاف أن “باب الانفتاح الصيني سيفتح فقط على نطاق أوسع ولن يغلق أبدا”.

12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

وفي كلمته عبر وصلة فيديو في قمة القادة للاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، دعا شي المجتمع الدولي إلى تعزيز التعاون وبناء التوافق وتجميع القوة لبناء مجتمع لجميع أشكال الحياة على الأرض.

ولدى إشارته إلى أن الصين أحرزت تقدما ملحوظا في بناء حضارة بيئية، ذكر شي إن الصين ستواصل دفع التقدم البيئي، وستظل ملتزمة بتنفيذ فلسفة التنمية الجديدة التي تركز على التنمية المبتكرة والمنسقة والخضراء والمفتوحة للجميع، وبناء صين جميلة.

21 سبتمبر/ أيلول 2021

وقال شي في بيانه الذي ألقاه عبر الفيديو في المناقشة العامة للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة إن الصين هي دائما بانية للسلام العالمي ومساهمة في التنمية العالمية ومدافعة عن النظام الدولي ومقدمة للمنافع العامة.

وأفاد شي أنه “يجب علينا تحسين الحوكمة العالمية وممارسة التعددية الحقيقية”.

وأضاف أنه “في العالم، يوجد منظومة دولية واحدة فقط، وهي المنظومة الدولية التي تكون الأمم المتحدة في جوهرها. وهناك نظام دولي واحد، وهو النظام الدولي المدعوم بالقانون الدولي. وهناك مجموعة واحدة فقط من القواعد، وهي القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية التي تستند إلى أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

22 سبتمبر/ أيلول 2020

وأكد شي خلال خطابه في المناقشة العامة للدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو أن الصين هي أكبر دولة نامية في العالم، وهي دولة ملتزمة بالتنمية السلمية والمفتوحة والتعاونية والمشتركة.

وقال شي “لن نسعى أبدا إلى الهيمنة أو التوسع أو مجال النفوذ. وليس لدينا أي نية لخوض حرب باردة أو حرب ساخنة مع أي دولة”.

وتابع أن الصين تتمسك بقوة بالمنظومة الدولية المتمركزة حول الأمم المتحدة والنظام الدولي الذي يدعمه القانون الدولي.

وأضاف أن “الحوكمة العالمية يجب أن تستند إلى مبدأ التشاور المكثف والتعاون المشترك والمنافع المشتركة لضمان تمتع جميع الدول بحقوق وفرص متساوية وإتباع نفس القواعد”.

18 يناير/ كانون الثاني 2017

وذكر شي في خطابه في مكتب الأمم المتحدة في جنيف أن الصين عضو مؤسس للأمم المتحدة وأول دولة تضع توقيعها على ميثاق الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن دعم الصين للتعددية سيزداد مع استمرار البلاد في تطوير نفسها.

وقال شي إن “الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة وكذلك المنظمات والوكالات الدولية لدفع القضية العظيمة المتمثلة في بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية”.

28 سبتمبر/ أيلول 2015

وفي كلمته أمام المناقشة العامة للدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال شي إن الصين ستواصل الإسهام في التنمية العالمية.

وأفاد شي “نحن مستعدون لتقاسم خبراتنا وفرصنا التنموية مع الدول الأخرى ونرحب بها على متن قطار التنمية السريع في الصين حتى نحقق جميعا التنمية المشتركة”.

وأضاف شي “ستواصل الصين الوقوف جنبا إلى جنب مع الدول النامية الأخرى. ونحن نؤيد بقوة زيادة التمثيل والقول للدول النامية، وخاصة الدول الأفريقية، في نظام الحوكمة الدولي”.

وأشار إلى أن “تصويت الصين في الأمم المتحدة سيكون دائما للدول النامية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.