موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو ايران للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

0


موقع دار الحياة الالكتروني:
عبرت الصين عن أملها في أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن موقع فوردو لتخصيب اليورانيوم في وقت يزور وزير الخزانة الاميركية تيموثي غايتنر بكين لمطالبتها بممارسة ضغوط على طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين “نأمل أن تعزز إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعاونهما” و”توضح المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني بأقرب وقت ممكن”.

وأضاف ليو “رأينا أن أيران وافقت على ضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المنشأة النووية المعنية”، في إشارة الى موقع فوردو وإلتزامات إيران في إطار معاهدة الحظر النووي التي تسمح لها ببرنامج نووي مدني وليس عسكري.

وكانت الوكالة عبرت في تقرير نشر في تشرين الثاني(نوفمبر) عن “مخاوف جدية في ما يتعلق بإحتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الإيراني”.

وأكدت الصين التي تعد من كبار المستوردين للنفط الإيراني “معارضتها لفرض عقوبات أحادية” على طهران، في إشارة الى قانون تمويل البنتاغون الذي وقعه الرئيس باراك اوباما في 31 كانون الاول(ديسمبر) الماضي.

ويشدد هذا القانون العقوبات على القطاع المالي في إيران طالما أنها لم تلق الضوء كاملاً على برنامجها النووي. ويشتبه في أن إيران تسعى لإقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، الأمر الذي تنفيه طهران بشكل قاطع.

وتصاعدت حدة التوتر في الأيام الأخيرة مع تشغيل موقع فوردو وعرض القوة الإيراني في مضيق هرمز الإستراتيجي لنقل النفط العالمي.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون إيران الى “التوقف فوراً عن تخصيب اليورانيوم” وإعتبرت أنه ليس هناك أي سبب “معقول” يمكن أن يبرر إنتاج اليورانيوم المخصب في فوردو.

وفي بكين سيبحث تيموثي غايتنر من جهته بحسب بيان لمكتبه مسألة “التنسيق مع شركائه بشأن سبل تشديد الضغط على إيران” التي تؤمن 11% من الاستهلاك الصيني للنفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.