موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء أجانب يشيدون بدور الصين في التعددية بعد خطاب شي

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

أشاد المجتمع الدولي بدور الصين في الشؤون العالمية بعد أن ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطاباً يوم الاثنين بمناسبة الذكرى الخمسين لإستعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة.

وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول وفقا لمبدأ التشاور المكثف والمساهمة المشتركة والمنافع المشتركة لإستكشاف أفكار وأنماط جديدة للتعاون ومواصلة إثراء ممارسة التعددية في ظل الظروف الجديدة.

وقال إدواردو ريغالادو، كبير الخبراء في مركز كوبا لبحوث السياسة الدولية، إن “الصين تبعث برسالة قوية إلى المجتمع الدولي حول أهمية التعددية والتعاون الدولي” لمواجهة التحديات العالمية.

وأشاد بالأهمية التي توليها الحكومة الصينية للحوكمة العالمية، مشيرا إلى أن خطاب شي كان “دليلا واضحا على الدور القيادي والحاسم الذي تقوم به الصين على الساحة الدولية”.

وأضاف ريغالادو أن دور الصين “أساسي لتنمية التعددية” حيث يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة.

كما أشاد الخبراء بإسهامات الصين في التنمية العالمية، سواء في بعض المجالات المحددة أو بشكل عام.

وقال كينيث كوين، الرئيس الفخري لمؤسسة جائزة الغذاء العالمية والسفير الأمريكي السابق لدى كمبوديا، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن التزامات الصين تجاه برامج الأمم المتحدة، لا سيما برامج المناخ والأغذية والزراعة، تقدم فرصة حقيقية للحفاظ على “السلام من خلال الزراعة” ومواجهة التحديات العالمية من أجل تحقيق الفائدة للجميع.

وقال لازيد بنهامي، نائب رئيس جمعية باريس للصداقة الفرنسية-الصينية، إن الصين قدمت للأمم المتحدة “رؤية أوسع للمشهد الدولي”.

وأشاد البروفيسور كيري براون، مدير معهد لاو الصين في كينغز كوليدج بلندن، بالصين لقيامها بـ”دور متعذر تغييره في الشؤون العالمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.