موقع متخصص بالشؤون الصينية

إنطلاق منتدى المكرمين العالميين الذي يجمع قادة العلوم الحائزين على جوائز في شانغهاي

0

بدأت أعمال المنتدى الرابع للمكرمين العالميين يوم الاثنين فى شانغهاي، حيث جمع أكثر من 130 عالماً مكرماً على المستوى العالمي، من بينهم 68 من الحائزين على جائزة نوبل، لحضور المنتدى الذى يستمر ثلاثة أيام.

ويركز منتدى هذا العام على موضوع “العلوم المفتوحة: بناء نظام إيكولوجي مفتوح للابتكار”، ويستضيف ما يقرب من 100 مؤتمر ونشاط في 14 قسما، تغطي عددا من التخصصات الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة والرياضيات.

ونشر مايكل ليفيت الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2013 ونائب رئيس جمعية المكرمين العالميين، المبادرة التي تحمل نفس عنوان المنتدى في حفل الافتتاح والتي تدعو إلى العلوم المفتوحة وتشجع الإجراءات الداعمة للعلم المفتوح.

وأعلن المنظمون عن إطلاق جائزة رابطة المكرمين العالميين، والتي سيتم إطلاقها رسميا في عام 2022، وتتكون من جائزتين فرديتين لكل منهما مكافأة قدرها 10 ملايين يوان (حوالي 1.56 مليون دولار أمريكي).

وستركز جائزة الرابطة العالمية للمكرمين على دعم الأبحاث الأساسية الأصلية وتشجيع العلماء على المشاركة بشكل أفضل في خدمة الرفاهية المشتركة للبشرية جمعاء، وفقا لروجر كورنبرج رئيس رابطة المكرمين العالميين والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2006.

ويهدف المنتدى الذي تنظمه بشكل مشترك جمعية المكرمين العالميين والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، إلى بناء منصة للحوار رفيع المستوى في المجتمع العلمي الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.