موقع متخصص بالشؤون الصينية

إقتراح شي ثلاثي المحاور مهم للغاية لمعالجة قضية المناخ

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

يعتبر إقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ ثلاثي المحاور، وهي التمسك بالتوافق متعددة الأطراف والتركيز على الإجراءات الملموسة وتسريع التحول الأخضر، ذا أهمية حيوية للمجتمع الدولي لمواجهة تحديات المناخ، حسبما ذكر خبراء وباحثون أجانب.

وقدم شي الاقتراح في بيان مكتوب أمام قمة قادة العالم في الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب26)، التي تعقد في جلاسكو باسكتلندا.

وقال الكاتب والمعلق السياسي البريطاني كارلوس مارتينيز إنه “يوافق بشكل أساسي” على مقترحات شي خلال مؤتمر (كوب26)، موضحا: “إن الشيء الأساسي الذي يتعين علينا القيام به هو دعم التعددية. إننا بحاجة إلى بدء العمل معا، والتوقف عن ممارسة ألعاب إلقاء اللوم”.

ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام باتفاقية باريس وإطار المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة، للتعامل مع قضايا المناخ، مضيفا بقوله: “دعونا ننسق كيف يمكننا دعم الدول النامية، ولا سيما الدول الأقل نموا التي لا تملك الموارد المالية والبنية التحتية اللازمة للحد من انبعاثات الكربون”.

وقال أنتوني فروغات، نائب مدير برنامج البيئة والمجتمع لدى مركز (تشاتام هاوس) البحثي في لندن – الذي يعرف أيضا باسم المعهد الملكي للشؤون الدولية- إن التعاون والابتكار التقني على الصعيد العالمي ضروريان لمواجهة تحديات عالمية مثل تغير المناخ.

وضرب مثالا بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والصين والولايات المتحدة، قائلا إن ثمة إمكانات كبيرة لدى الأطراف الثلاثة للعمل معا في صناعة الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال “إن هذه الأطراف الثلاثة هي التي لا توفر أكبر انتشار للتقنيات في العالم فقط، ولكن من خلال القيام بذلك، يمكن أن تساهم أيضا في انخفاض التكاليف، ما يمكّن الدول الأخرى أيضا من نشر هذه التقنيات”.

وأعرب نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية داني ألكسندر، عن اعتقاده بأنه سيتم تسريع التحول الأخضر عند معالجة تغير المناخ، قائلا: “يمكن أن يكون الاستثمار الأخضر جزءا مهما من التعافي الاقتصادي على مدى السنوات العديدة المقبلة بعد مرض كوفيد-19″، حيث إن ثمة حاجة كبيرة للطاقة النظيفة والمشروعات الحضرية مثل مترو الأنفاق وسكك حديد النقل الخفيف ومشروعات المياه والصرف الصحي.

وأضاف: “ينبغي أن يكون كل مشروع الآن قادرا على التكيف والمرونة مع تغير المناخ في المستقبل”.

وقال بوي جنغ ليونغ، الإعلامي المخضرم في بروناي، إن اقتراح الرئيس شي التركيز على الإجراءات الملموسة ضروري للغاية، لافتا إلى أن الإجراءات تتحدث بصوت أعلى من الكلمات فيما يتعلق بالجهود المبذولة للتعامل مع تغير المناخ العالمي، ومضيفا أن الصين تبذل جهودا شاملة للوفاء بالتزاماتها بخفض الكربون ودفع التحول الأخضر الشامل في التنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.