موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحث فنلندي: على الشركات الأجنبية أن تثني على الإنفتاح المتزايد للصين

0

وكالة أنباء شينخوا:

أكد باحث فنلندي على ضرورة أن تأخذ الشركات الأجنبية، التي تنتقد الصين، في الإعتبار إنفتاح الصين المتزايد في السنوات الأخيرة.

وصرح كارل فاي، أستاذ إدارة الأعمال الدولية بجامعة آلتو في هلسنكي، لوكالة أنباء ((شينخوا)) يوم الخميس بأن معرض الصين الدولي للواردات في دورته الرابعة يمثل إجراء هاما اتخذته الصين بروح الانفتاح.

وذكر فاي إن “معرض الصين الدولي للواردات مبادرة كبيرة وجديرة بالإعجاب اتخذتها الصين لمحاولة مساعدة الشركات الأجنبية على أن تكون قادرة على توريد منتجات وخدمات إلى الصين”، مضيفا بقوله “من النادر أن تجد دولة تبذل مثل هذه الجهود لمساعدة شركات أجنبية على توريد منتجاتها إليها”.

وأضاف أن “معرض الصين الدولي للواردات يعد بشكل جزئي ردا على النقد الدولي بأن الصين منغلقة للغاية في وجه الشركات الأجنبية”.

وأشار فاي إلى أن الصين أنجزت الكثير، وتتجه بالتأكيد نحو نهج ستفضله الاقتصادات العالمية الكبرى. وفي حفل افتتاح المعرض يوم الخميس، حذرت الصين من الحمائية، قائلة إنها ستدعم التعددية الحقيقية.

وقال فاي لـ((شينخوا)) إنه “لمن المفرح حقا أن تكون الصين واحدة من أعلى الأصوات المعارضة للحمائية”.

و”يؤمل أن يحذو المعارضون التقليديون الآخرون للحمائية حذو الصين وأن يتحدثوا ويتصرفوا أيضا بقوة ضد الحمائية”.

ومن العلامات الأخرى على أن الصين أصبحت منفتحة بشكل متزايد هي أن المستوى العام للتعريفة الجمركية في الصين انخفض من 15.3 في المائة إلى 7.4 في المائة منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001.

وقال فاي إن هذا الرقم أقل من الالتزام الذي قطعته الصين على نفسها عند الانضمام ونسبته 9.8 في المائة. وأضاف أن استمرار تجارب الصين مع المناطق الاقتصادية الحرة أمر يسعد المرء رؤيته، ويمكن أن تتعلم منه أيضا الدول الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.