موقع متخصص بالشؤون الصينية

كتاب “فن الحرب”، الحكمة الصينية التي أثرت في العالم

0

توجد عشرات آلاف تعاليق القراء بمختلف اللغات حول كتاب “فن الحرب” لسون تزو على منصة “GoodReads”. وقد كتب أحد القراء معلقا: “لم أتوقع مطلقًا بأنني سأقرأ كتابًا عن الجيش الصيني كتب في القرن الخامس … كتاب “فن الحرب” قصير جدًا ومناسب للقراءة وممتع”.

كتاب “فن الحرب” هو أقدم مؤلف عسكري في تاريخ الصين وأقدم عمل عسكري في العالم. ومؤلفه سون تزو، كان جنرالا في ولاية وو خلال فترة الربيع والخريف (770- 476 ق.م). ويمثل الكتاب تجسيدا للفكر والثقافة العسكرية الصينية القديمة، ويعتبر عملا كلاسيكيا في الاستراتيجيات العسكرية.

يتكون الكتاب من 13 مقالة موجودة بحوالي 6000 رمز صيني. وأفكاره الديالكتيكية الغنية لم تطبق على نطاق واسع في المجال العسكري فحسب، بل أحدثت أصداءً واسعة في مجالات أخرى أيضا. حيث توظف أفكاره وحكمته في إدارة المؤسسات وتوسيع السوق وإدارة العلاقات العامة وغيرها. وهو من بين الشخصيات الصينية الحكيمة التي أثّرت في العالم.

في هذا السياق، قالت تشو جينغيي، الباحثة المشاركة في مكتبة جامعة بكين للدراسات الأجنبية، إن “كتاب فن الحرب” الذي نشرته دار نشر الشعب في عام 1957، و “تفسير فن الحرب” الذي نشرته دار نشر شنغهاي للمؤلفات القديمة في عام 1984، قد كان لهما تأثير واسع خارج الصين.

وتعد ترجمة عالم الصينيات البريطاني جايلز الاكثر احتفاظا على منصة GoodReads. وقد تمت ترجمة النسخة الإنجليزية من فن الحرب التي صدرت عن شركة لندن لوزاك للنشر في عام 1910 إلى البرتغالية والروسية والهنغارية، السويدية، وغيرها من اللغات الأخرى. أما المترجم الحاصل على أكبر عدد من القراء في GoodReads هو كليري، المعروف بأنه أحد أعظم مترجمي الكلاسيكيات الآسيوية في القرن العشرين، وقد تُرجمت ترجماته لفن الحرب إلى أكثر من 20 لغة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.