موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والولايات المتحدة تتوصلان إلى توافقات بشأن إصدار تأشيرات للصحفيين

0

أكد متحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الأربعاء) أن الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى ثلاثة توافقات، أحدها بشأن إصدار تأشيرات لدخول للصحفيين عدة مرات لمدة عام، من أجل خلق ظروف مواتية لممثلي وسائل الإعلام عن كلا البلدين.

وقال المتحدث تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي يومي عند الرد على إستفسار إعلامي: “بعد جولات متعددة من المشاورات، توصلت الصين والولايات المتحدة مؤخراً إلى ثلاثة توافقات على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والمعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة”.

وأوضح أن الجانبين اتفقا على ضمان السماح لصحفيي البلدين الموجودين حاليا في البلد الآخر، بدخول ومغادرة تلك الدولة بشكل طبيعي على أساس التقيد الصارم بالقوانين واللوائح القنصلية.

ولفت تشاو إلى أن الجانبين اتفقا على إصدار تأشيرات للصحفيين من الدولة الأخرى لمدة عام واحد تسمح لهم بالدخول عدة مرات، وتعهد الجانب الأمريكي بالبدء الفوري في إجراءات محلية لمعالجة قضايا “وضع مدة” تواجد الصحفيين الصينيين، في حين أن الجانب الصيني وعد بمعاملة الصحفيين الأمريكيين في الصين بالمثل بعد دخول السياسات الأمريكية حيز التنفيذ.

وبالإضافة إلى ذلك، سيوافق الطرفان بالمثل على التأشيرات المقدمة للصحفيين الجدد الذين يستوفون متطلبات التقديم وفقا للقوانين واللوائح.

وقال تشاو إن “هذا الإنجاز تم تحقيقه بشق الأنفس ويلبي مصالح الجانبين ويستحق الاعتزاز به”، معربا عن أمله في أن تحترم الولايات المتحدة وعودها وأن تنفذ السياسات ذات الصلة في أقرب وقت ممكن، وأن تعمل مع الصين لمواصلة خلق ظروف مواتية للعمل والمعيشة لوسائل الإعلام في كلا البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.