موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وأفريقيا تعززان التعاون التجاري بينهما بالرغم عن تفشى الجائحة

0

حافظت الصين وأفريقيا على تعاون إقتصادي وتجاري قوي، على الرغم من تفشى جائحة كوفيد-19، حيث سجلت التجارة الثنائية بينهما رقماً قياسياً في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

وقال نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ يوم الأربعاء الماضي إن التجارة بين الصين وأفريقيا ارتفعت بنسبة 38.2 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 185.2 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول، وهو أعلى مستوى تاريخي لها لنفس الفترة.

وبلغت استثمارات الصين المباشرة في أفريقيا 2.59 مليار دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى، بزيادة 9.9 في المائة على أساس سنوي. وقال تشيان إن معدل النمو أعلى بثلاث نقاط مئوية قياسا إلى نظيره من إجمالي الاستثمار الصيني الخارجي، مضيفا أن معدل النمو تفوق في الأداء على مستوى ما قبل تفشى الجائحة في نفس الفترة من عام 2019.

ووقعت الشركات الصينية عقودا جديدة قيمتها 53.5 مليار دولار أمريكي في أفريقيا في هذه الفترة، بزيادة 22.2 في المائة على أساس سنوي، وبلغ حجم إيراداتها 26.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.6 في المائة على أساس سنوي.

ولفت تشيان إلى أن هذه الأرقام تظهر تماما ثقة الشركات الصينية فى التنمية المستقبلية في أفريقيا.

ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) في السنغال في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأردف تشيان أنه رغم كوفيد-19، سيجتمع أعضاء المنتدى البالغ عددهم 55 عضوا، مما يظهر الرغبة القوية لدى الصين وأفريقيا لتعميق التعاون الثنائي. ويعتقد تشيان أن المؤتمر سيعزز الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وأفريقيا ويرسم مسارا للتنمية المستدامة والعالية الجودة للتعاون الصيني الأفريقي. كما قال إن المؤتمر سيلعب دورا إيجابيا في بناء مجتمع صيني أفريقي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد.

هذا وحافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا لمدة 12 عاما متتالية. وتحدت التجارةُ الثنائيةُ الضغوطَ الوبائية لتصل إلى 187 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

وفي هذا السياق، قال شيوي بو، رئيس معهد الصين للدراسات الدولية في وقت سابق، إنه منذ إنشاء منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) في عام 2000 ، زادت التجارة بين الصين وأفريقيا والاستثمار المباشر للصين في أفريقيا 20 و 100 ضعف على التوالي.

وأكد تشيان أن التجارة بين الصين وأفريقيا متوازنة بشكل عام من منظور طويل الأجل، مشيرا إلى أنه منذ عام 2000 ، استوردت الصين سلعا بقيمة 1.2 تريليون دولار أمريكي من أفريقيا وصدرت سلعا بقيمة 1.27 تريليون دولار أمريكي إلى القارة السمراء.

وفيما يتعلق بالتنمية المستدامة، قال تشيان إن الصين مستعدة لتعزيز تنسيق السياسات مع إفريقيا، لافتا إلى أن الصين ستعزز التعاون في مجال الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون والنظيفة وتجري تبادلات تكنولوجية لدعم أفريقيا في تعزيز قدرتها على التكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.