موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطبق برنامج إعادة الإقراض الموجه من أجل الإستخدام النظيف والفعال للفحم

0

ستضع الصين خطة إعادة إقراض موجه لدعم الاستخدام النظيف والفعال للفحم في إطار الجهود في مجال التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون، وفقا لما تقرر خلال اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة الصيني برئاسة رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ اليوم (الأربعاء).

بالنظر إلى موارد الطاقة التي يهيمن عليها الفحم في الصين، من المهم التصرف في ضوء الواقع الوطني والعمل الجاد لجعل استخدام الفحم أكثر نظافة وكفاءة.

قال لي: “في الوقت الحالي، الفحم هو مصدر الطاقة الذي يمكننا من خلاله الاعتماد على أنفسنا حقا في إمدادات الطاقة. وسيظل كذلك لفترة طويلة مقبلة، وهذا يؤثر على تنمية الصين. على الرغم من ذلك، نحن بحاجة إلى اتباع تحول في مسار التنمية، أي أننا لا نستطيع البقاء على طريق التنمية ذات الاستهلاك المكثف للطاقة “.

وبالإضافة إلى الأدوات المالية التي جرى تطبيقها في وقت سابق لدعم الحد من انبعاثات الكربون، سيتم تطبيق برنامج إعادة إقراض موجه بحصة قدرها 200 مليار يوان (حوالي 31.3 مليار دولار أمريكي) لدعم الاستخدام النظيف والفعال للفحم، لتشكيل إجراءات سياسية على نطاق كبير وتسهيل التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون.

وقال لي: “ثمة إمكانات هائلة للاستخدام النظيف للفحم. في الوقت الحالي، لا تزال كثافة طاقة الفحم مرتفعة نسبيا. يجدر بنا تسريع الاستغلال التجاري للتقنيات الناضجة التي لدينا، والسعي إلى إحداث تحسينات مطردة بناء على الممارسات في بلادنا، والاستمرار في تعميق التعاون الدولي”.

سيتم استكشاف شامل لتدابير مثل خفض مساهمة رؤوس أموال في المشاريع حسب الاقتضاء، والحوافز الضريبية المناسبة، وتكثيف الدعم التمويلي من السندات الحكومية الخاصة، لتكثيف الدعم للمشاريع التي تتميز بالاستخدام النظيف والفعال للفحم.

وأضاف لي: “يمكن للدعم المالي والضريبي أن يحدث فرقا كبيرا. نحن بحاجة إلى النظر بشكل كامل في الاستخدام المشترك للسياسات المالية والضريبية المتعددة للمساعدة في خفض التكاليف وتعزيز الكفاءة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.