موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتطلع إلى توسيع استثماراتها في السعودية في مجال الغاز والنفط

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
ذكرت تقارير لوسائل الإعلام الصينية اليوم بعد أن بدأ رئيس الوزراء الصيني ون جياو باو جولة في الدول المنتجة للطاقة بالشرق الأوسط حث ون السعودية على فتح مواردها الضخمة في مجالي النفط والغاز أمام الاستثمارات الموسعة من الشركات الصينية.

وقالت وكالة الأنباء الصينية شينخوا إن ون قال أيضا خلال محادثات مع الأمير نايف ولي العهد السعودي إن حكومته ستشجع الشركات الصينية “ذات السمعة الطيبة” على الاستثمار في الموانئ والسكك الحديدية والبنية الأساسية السعودية. والسعودية بالفعل اكبر مورد للنفط الذي تستورده الصين كما إن ضمان امن الطاقة يتصدر جدول أعمال ون في الرياض وربما يعكس القلق بشأن كيف يمكن للتوترات النووية والعقوبات إن تؤثر على الواردات من إيران.

وأضافت شينخوا إن ون ابلغ الأمير نايف إن “كلا من الصين والسعودية في مراحل مهمة من النمو وهناك امكانيات واسعة لتعزيز التعاون. “يجب على الجانبين العمل معا لتعزيز التجارة والتعاون في التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وتكريرهما.” وقال ون ان “الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية القوية وذات السمعة الطيبة على المشاركة بشكل اكبر في بناء السكك الحديدية والموانئ والاتصالات والبنية الأساسية الأخرى في السعودية”.

ونقل تقرير وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن الأمير نايف قوله إن السعودية مستعدة لتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والبنية الأساسية. والصين هي بالفعل اكبر زبون للسعودية وتحرص السعودية على تنويع علاقاتها الاقتصادية. ولكن التقرير الصيني لم يشر لصفقات محددة في مجالي الطاقة والبنية الأساسية مع السعودية اكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وقالت شركة ارامكو عملاق النفط الحكومي السعودي إنها ستوقع على اتفاقية نهائية في مطلع الأسبوع لبناء مصفاة للنفط طاقتها 400 ألف برميل يوميا في ينبع مع مجموعة سينوبيك الصينية.

وخفضت الصين واردات النفط من إيران في يناير وفبراير في خلاف تجاري بشأن شروط العقود وتبحث عن إمدادات بديلة. ونقلت شينخوا عن ون قوله إن من المهم بالنسبة للصين والسعودية إن تواصلا تعميق التعاون”في مواجهة الاتجاهات الإقليمية والدولية المتغيرة والمعقدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.