موقع متخصص بالشؤون الصينية

توقع تراجع نمو الاقتصاد الصيني إلى أقل من 9 في المئة

0

وكالة أنباء دي بي أي الألمانية:
توقع خبير اقتصادي أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى أقل من 9 في المئة من إجمالي الناتج المحلي وذلك للمرة الأولى منذ عامين ونصف العام وذلك على خلفية تراجع الصادرات والاستثمارات في الأصول الثابتة في الصين.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن خبير اقتصادات آسيا في مصرف “غولدمان ساكس” الأميركي سونغ يو إن من المتوقع نمو اقتصاد الصين خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 8.8 في المئة من إجمالي الناتج المحلي. وقال المحلل الاقتصادي الصيني في مصرف “يو بي إس” السويسري وانغ تاو إن نمو اقتصاد الصين خلال الربع الأخير من العام الماضي سيكون 8.6 في المئة قبل أن يتراجع إلى 7.7 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي. وأشار وانغ إلى أن التراجع الكبير في معدل النمو سيدفع السلطات الصينية إلى تخفيف قيود السياسة النقدية والمالية والتي يمكن أن تعيد إنعاش الاقتتصاد ابتداء من الربع الثاني من العام الحالي.

ويتوقع كبير محللي الاقتصاد الكلي في مؤسسة “فاوندر سيكيورتيز” تانغ يونفي تراجع معدل النمو في الربع الأخير من العام الماضي إلى 8.5 في المئة على خلفية ضعف الناتج الصناعي للصين. ويتوقع كل من تانغ وسونغ وصول معدل نمو اقتصاد الصين خلال العام الماضي ككل إلى 9.2 في المئة وهو نفس معدل 2009 عندما تضرر اقتصاد الصين من الأزمة المالية العالمية في ذلك الوقت.

بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث من العام الماضي 9.1 في المئة مقابل 9.5 في المئة في الربع الثاني و9.7 في المئة في الربع الأول من العام نفسه. ومن المقرر أن يصدر مكتب الإحصاء الوطني الصيني بيانات النمو الاقتصادي للربع الأخير من العام الماضي والعام الماضي ككل غدا الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.