موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ودول الآسيان يتعهدون بتعميق التعاون البرجماتي فى بحر الصين الجنوبي

0


صحيفة الشعب الصينية:
تعهد مسئولون كبار من الصين والدول الأعضاء فى الآسيان بتعميق التعاون البرجماتى فى بحر الصين الجنوبى خلال اجتماع يوم السبت الماضي، صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثنين /16 يناير الحالي/.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويى مين بهذا التعليق خلال مؤتمر صحفى عادى ردا على سؤال حول الاجتماع الرابع لكبار المسئولين من الصين والدول العشر الأعضاء فى الآسيان حول تنفيذ إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى.

وقال ليو ان الطرفين اتفقا خلال الاجتماع على أن السلام والاستقرار قد تحققا فى بحر الصين الجنوبى، وأضاف انهما أعربا عن تقديرهما للجهود الايجابية التى قامت بها كل الاطراف المعنية فى هذا الصدد.

وأشار إلى أن كلا الجانبين وافق على أن تنفيذ إعلان سلوك الاطراف حقق إنجازات إيجابية فى عام 2011، وأن الصين و دول الاسيان توصلا الى توافق حول جهود متابعة التنفيذ الخاصة بإطار إعلان سلوك الاطراف.

واكد ليو على أن الآسيان تقدر بشدة إقامة الصين صندوق التعاون الذى تبلغ قيمته 3 مليارات يوان أو ما يقرب من 476 مليون دولار امريكى للتعاون البحرى بين الصين والآسيان وأعربوا المسئولون عن الاعتقاد بأن هذا الإجراء سوف يعطى دفعة قوية لتنفيذ الاعلان.

وقال ان الجانبين بحثا أيضا جدول تنفيذ إعلان السلوك فى عام2012 واضاف انهما اتفقا على اجراء سلسلة من الندوات حول تنفيذ الاعلان فى عام 2012.

كما تعهد كلا الجانبين بإفساح المجال أمام اجتماعات بين كبار المسئولين ومجموعة العمل المشتركة بشأن الإعلان من أجل تعزيز التعاون فى بحر الصين الجنوبى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.