موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: حجم صناعة الجليد والثلج في الصين قد يتجاوز تريليون في عام 2025

0

صحيفة الشعب الصينية:

كم من الوقت استغرق لتقع في حب التزلج؟ يانغ خه شاب من مواليد “ما بعد التسعينيات” يجيب: رحلة واحدة. حيث أنه أصبح مهووسًا بالتزلج على الثلج بعد رحلته إلى تشونغلي في خبي في شتاء عام 2015، وبعد ذلك، بات يذهب إلى منتجع التزلج بشكل منظم في كل موسم ثلجي.

أصبح عشاق رياضات الجليد والثلج أكثر شيوعًا الآن. واستفادا من أعمال التحضير لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، تستمر صناعة الجليد والثلج في الصين في التطور، وأصبحت مرافق الجليد والثلج مثالية أكثر فأكثر، وأصبحت رياضات الجليد والثلج المتخصصة في السابق برنامج لياقة بدنية شائعًا. وقد ولدت أشكال جديدة من الصناعات مثل التجربة والتدريب على الجليد والثلج، وسياحة الجليد والثلج، لتشكيل سوق أكبر وأكبر.

تتطلب المشاركة في رياضات الجليد والثلج إلى بعض القدرات الاستهلاكية، منها معدات وملابس للتدريب، أو دروس التدريبات. وقد أدى الطلب على الرياضة إلى زيادة حماسة الاستهلاك، وأظهر مساحة ضخمة لإمكانات التنمية. ووفقًا لبيانات منصة التجارة الالكترونية JD ، فقد زادت الطلبات ذات الصلة بالتزلج على الثلج في مهرجان 11-11 للتسويق هذا العام بمقدار 23 مرة على أساس سنوي، كما زاد حجم الصفقة المتعلق مع معدات الجليد 15 مرة على أساس سنوي.

ومع تحسين مهارات التزلج، زاد إنفاق يانغ خه على معدات التزلج تدريجيًا، وقال: “لقد بدأت للتو في استئجار معدات التزلج في منتجع التزلج، بعد بضع سنوات، قمت بشراء مجموعة كاملة من المعدات تدريجياً، وقمت بتحديثها واستبدالها باستمرار، وانفقت ما يقرب من 10000 يوان لشراء لوح التزلج خلال مهرجان التسوق هذا العام.”

تعتبر سياحة الجليد والثلج “نقطة انفجار” أخرى لاستهلاك الجليد والثلج. وأصبح لقاء الأصدقاء والأقارب والذهاب إلى منتجع للتزلج في العطلة موضة جديدة. ويُظهر “تقرير التنمية السياحية للجليد والثلج في الصين (2021)” أن 55٪ من المستهلكين المشاركين في الاستطلاع يرغبون في السفر لمسافات طويلة لسياحة الجليد والثلج، و82٪من السائحين على استعداد للسفر لمسافات قصيرة لسياحة الجليد والثلج. وقد ضخت القيمة المضافة لسياحة الجليد والثلج الحيوية بشكل متزايد في التنمية الاقتصادية المحلية مع وجود الجليد والثلج كمحور، وتحفيز الصناعات والخدمات الداعمة مثل المطاعم والإقامة.

“بعد التزلج ، اذهب إلى الينابيع الساخنة، واستمتع بالأطباق المحلية، كما أقوم بزيارة المتاجر المتخصصة، وهي ممتعة بشكل خاص.” زار ياو جيامي مواطن بكين أكثر من 10-منتجعات تزلج خلال 6 سنوات من تجربته في التزلج.

وفقًا لـ “تقرير البيانات الضخمة لاستهلاك السياحة للجليد والثلج في الصين (2020)”، بلغ عدد سياح الثلج والجليد في الصين 224 مليونًا في موسم الثلوج 2018-2019، ويبلغ استهلاك الفرد في رحلة واحدة حوالي 5000 يوان. ويزداد استهلاك الجليد والثلج أكثر سخونة، وخلف البيانات المتزايدة، هناك فرص ذهبية لتطوير صناعة الجليد والثلج في الصين.

توفر “حمى الجليد والثلج” فرص عمل غير محدودة، وهي تجربة عميقة لمشغلي أماكن الجليد والثلج. ويوفر مركز تشين لو الدولي للجليد في منطقة تشاويانغ في بكين فرصة تعلم التزلج على الجليد وهوكي الجليد يومياً من الصباح إلى المساء. قال يانغ يوي، مدير عام المركز: “لقد كان لدينا فريق واحد فقط لهوكي الجليد في عام 2017، ليرتفع اليوم إلى 8 فرق”.

قال هووى، المدير العام لمنتجع نانشان للتزلج ببكين: “استفادا من أعمال التحضير لأولمبياد بكين الشتوي، تم تحسين البنية التحتية لمنتجع التزلج بشكل مستمر، ولقد استمتعنا أيضًا بمكاسب الزيادة في ممارسين رياضة التزلج، وتجاوز عدد المتزلجين في منتجعنا 400 ألف موسم الثلج الماضي. ”

ووفقًا لبيانات من الإدارة العامة للرياضة الوطنية، إلى غاية بداية عام 2021، كان هناك 654 ساحة تزلج قياسية، و803 منتجع تزلج داخلي وخارجي في جميع أنحاء البلاد، بزيادة قدرها 317٪ و41٪ على التوالي من عام 2015.

حققت رياضات الجليد والثلج تغطية وطنية تدريجيًا وعمليات تشغيل لأربعة مواسم في السنوات الست التي انقضت منذ تحديد بكين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وأصبحت مكانة صناعة الجليد والثلج أكثر أهمية. ويُظهر “تقرير البحث حول تطوير صناعة الجليد والثلج في الصين في عام 2021” أنه في الفترة من 2015 إلى 2020، نما الحجم الإجمالي لصناعة الجليد والثلج في الصين من 270 مليار يوان إلى 600 مليار يوان. ووفقًا لـ “خطة تطوير رياضات الجليد والثلج (2016-2025)”، يتوقع أن يصل الحجم الإجمالي لصناعة الجليد والثلج في الصين إلى تريليون يوان في عام 2025.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.