موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: الصين تشهد إزدهاراً في الإستثمار الأخضر

0

ذكر تقرير أصدرته شركة “مورغان ستانلي” للخدمات المالية والاستثمارية، أن الصين قامت بالمزيد من الاستثمار الأخضر، حيث تتحول البلاد تدريجياً نحو مرحلة أكثر مؤسسية لإزالة الكربون.

وقال روبن شينغ ، كبير الاقتصاديين الصينيين في مورغان ستانلي، في التقرير المشترك: “نتوقع من صانعي السياسات زيادة دعمهم للاستثمارات الخضراء اعتبارا من عام 2022 – مثل مصادر الطاقة المتجددة ، والشبكة الذكية ، ومعدات تخزين الطاقة ، وترقيات معدات التصنيع”.

ومن المتوقع أن تضخ الدفعة الخضراء زخما جديدا في الاقتصاد الصيني. وتوقع البنك الاستثمار تعافي البنية التحتية مدفوعا بالاستثمارات الخضراء، لافتاً إلى توقعات بنمو الاستثمار في البنية التحتية إلى 4 في المائة العام المقبل.

ومن المتوقع أيضا أن يرتفع الطلب على الاستثمار الصناعي مع قيام الشركات المصنعة بتحديث معداتها لتحسين كفاءة الطاقة، وفقا للتقرير.

وجاءت التوقعات وسط جهود الصين المستمرة لإزالة الكربون ضمن سياق السعي الدؤوب لتحقيق سماء زرقاء والتخفيف من تأثير تغيرات المناخ.

وكشفت الصين في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عن مبدأ توجيهي شامل لتحقيق أهداف ذروة الكربون وحياد الكربون، فضلاً عن خطة عمل للوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030. وتشكل المبادئ التوجيهية وخطة العمل تصميم سياسة عالي المستوى لإزالة الكربون، وتحدد الأهداف و تدابير للعقود القادمة.

كما طرح بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، أداة إقراض جديدة للحد من انبعاثات الكربون في وقت سابق من هذا الشهر، والتي تهدف إلى تقديم قروض منخفضة التكلفة للمؤسسات المالية من أجل تعزيز الدعم المالي للحد من انبعاثات الكربون.

وأشار التقرير إلى أن التوجيهات عالية المستوى دعت إلى الاستفادة من مجموعة من السياسات الضريبية والتمويل الأخضر وتسعير الكربون لتعزيز التنمية في الصناعات الخضراء.

وأضاف التقرير أن من المتوقع صدور المزيد من الدعم السياسي للصناعات الخضراء العام المقبل في تخفيض الضرائب والرسوم والتخصيص الأوسع لحصص السندات الحكومية المحلية الخاصة للاستثمار الأخضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.