موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تدين أعمال العنف في جزر سليمان

0

تدين الصين أعمال العنف التي تسببت في أضرار جسيمة وخسائر في الممتلكات في جزر سليمان وتدعم جهود حكومتها لإنهاء العنف والفوضى، وفقا لما قال متحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية.

وقال المتحدث تشاو لي جيان خلال مؤتمر صحفي يومي ردا على استفسار بشأن أعمال الشغب في جزر سليمان، إن الصين تراقب عن كثب آخر التطورات هناك.

وبحسب ما ورد، اتهم رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافاري بعض السياسيين بالتحريض على الشغب، قائلاً إنه لن يستسلم لمثيري الشغب ولن يستقيل أبدًا تحت الضغط.

وأوضح “نعتقد أنه تحت قيادة رئيس الوزراء سوغافاري، فإن حكومة جزر سليمان لديها القدرة على استعادة النظام الاجتماعي في وقت مبكر واستقرار الوضع المحلي”، مضيفا أن الصين تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية السلامة والحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين والمؤسسات الصينية هناك.

يُذكر أن أعمال الشغب في جزر سليمان شجعتها القوى التي أرادت إحباط إقامة علاقات دبلوماسية بين الصين وجزر سليمان والعديد من المتظاهرين من مقاطعة مالايتا الموالية لتايوان.

وقال تشاو إن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجزر سليمان هو خيار صحيح يتماشى مع اتجاه العصر الذي يستطيع أن يصمد أمام اختبار التاريخ، مضيفا أن العلاقات الثنائية قطعت شوطا طويلا بتحقيق نتائج مثمرة في التعاون العملي في مختلف القطاعات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية.

وأضاف أن “إقامة علاقات دبلوماسية بين الصين وجزر سليمان يخدم المصالح الأساسية وطويلة الأجل لجزر سليمان. وكل المحاولات لتعطيل التنمية الطبيعية للعلاقات بين الجانبين غير مجدية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.