موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وغينيا تتعهدان بتعميق التعاون الودي

0

تعهد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الغيني موريساندا كوياتي بتعميق التعاون الودي بين البلدين.

جاء ذلك في لقاء جمع الوزيرين في العاصمة السنغالية دكار يوم الاثنين على هامش المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك).

وقال وانغ إن غينيا كانت أول دولة من دول جنوب الصحراء تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، مشيرا إلى أن البلدين دعما بعضهما البعض في تحقيق الاستقلال وتعزيز التنمية الوطنية والتصدي للتحديات الرئيسية مثل الإيبولا وكوفيد-19.

وأضاف أن الصين تقدر إعطاء غينيا الأولوية لصداقتها مع الصين في سياستها الخارجية، وتدعم اختيار الشعب الغيني لمساره التنموي بشكل مستقل.

وأعرب وانغ عن ثقته بحكمة وقدرة الشعب الغيني على دفع عملية الانتقال السياسي للبلاد، مضيفا أن الصين مستعدة لمواصلة تعميق التعاون متبادل النفع مع الجانب الغيني بروح المساواة والاحترام المتبادل.

وقال إن الصين تسعد لرؤية غينيا تستفيد أكثر في تنميتها من التعاون الصيني-الأفريقي، وستعمل مع غينيا على تنفيذ برامج التعاون الصينية-الأفريقية المهمة التي أعلنها الرئيس شي جين بينغ من أجل تعميق التعاون العملي مع غينيا.

من جانبه، قال كوياتي إن الصين شريك مهم تعتز به غينيا وإن التعاون متبادل النفع بين الجانبين في البنية التحتية والموارد والاتصالات مليء بالحيوية.

وأضاف أن نجاح الصين في الحد من الفقر يمكن أن يخدم كمرجع قيم لمعالجة المشكلة في أفريقيا.

وقال كوياتي إن غينيا ستواصل بثبات سياسة الصداقة مع الصين وتتوقع تعاونا ثنائيا أقوى في مختلف المجالات، وستعمل يدا بيد مع الصين لتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا ككل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.