موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسجل رقما قياسيا للاستثمارات الاجنبية في 2011

0

وكالة الصحافة الفرنسية:

افادت الارقام التي اعلنتها وزارة التجارة الصينية الاربعاء ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الصين، قد ارتفعت 9,7% في 2011 الى مستوى قياسي بلغ 116 مليار دولار، لكنها تراجعت بقوة في كانون الاول/ديسمبر بسبب الازمة الاقتصادية في الدول المتطورة.

ففي شهر كانون الاول/ديسمبر وحده، بلغت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في ثاني اقتصاد عالمي، 12,2 مليار دولار، اي بتراجع 12,7% على امتداد سنة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، بلغت الاستثمارات الاجنبية المباشرة 8,76 مليارات دولار، اي بتراجع 9,76% على امتداد سنة.

وكانت الاستثمارات الاجنبية المباشرة ارتفعت 17,4% في 2010 وبلغت 105,74 مليار دولار.

ويندرج اي تقدم طفيف للاستثمارات الاجنبية المباشرة في الصين هذه السنة في اطار حركة اشمل لتراجع الاستثمارات الاجنبية المباشرة في البلدان المتقدمة نحو البلدان الناشئة وتباطؤ النمو في ثاني اقتصاد عالمي.

وقد اعلنت الصين الثلاثاء عن تباطؤ النمو بنسبة 9,2% في 2011 بعد ازدهار بنسبة 10,4% في 2010.

فالاستثمارات الآتية من الولايات المتحدة تراجعت 26,7% في 2011 الى ثلاثة مليارات دولار. والاستثمارات الاتية من الاتحاد الاوروبي تراجعت ايضا 3,65% الى 6,35 مليارات دولار فقط.

وفي المقابل، احرزت الاستثمارات الاتية من عشرة بلدان او مناطق آسيوية، منها اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ، تقدما بنسبة 14% وبلغت 100,4 مليار دولار، كما اوضحت الوزارة.

واعلنت الصين في الفترة الاخيرة انها سترفع القيود المتصلة بالاستثمارات الاجنبية في بعض القطاعات وترفع قيمة المشاركة الاجنبية المسموح بها في قطاعات اخرى.

وفي موازاة ذلك، اعلنت بكين عن وقف اجراءات الدعم للمستثمرين الاجانب في قطاع السيارات. وتبدي الحكومة قلقها من القدرات الهائلة في هذا القطاع.

وحذر البنك الدولي الاربعاء من تباطؤ الاقتصاد العالمي مبديا خشيته من ان يؤثر بقوة على البلدان النامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.