موقع متخصص بالشؤون الصينية

كبير المشرعين الصينيين يتعهد بتدعيم التبادلات البرلمانية مع فنلندا

0

التقى لي تشان شو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، مع رئيسة البرلمان الفنلندي آنو فيهفيلاينين عبر رابط فيديو يوم (الخميس).

وقال لي إن العلاقات الصينية-الفنلندية الناضجة والمستقرة حققت المصالح والتطلعات المشتركة لشعبي الدولتين. وأضاف أنه يأمل من الجانبين مواصلة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتدعيم الأسس السياسية اللازمة للتنمية الصحية للعلاقات الثنائية، والالتزام الدائم بمبادئ الاحترام المتبادل، والمساواة، والسعي إلى أرضية مشتركة مع إبقاء الخلافات جانبا، وتحقيق التعاون المربح للطرفين.

ودعا لي كلا الجانبين إلى تعزيز الارتباطية بشكل مطرد، وتدعيم بناء مبادرة الحزام والطريق، وزيادة التعاون البراجماتي في مجالات من بينها التجارة والاستثمار، والمعلومات والاتصالات، وحفظ الطاقة، والحماية البيئية، وأعمال مكافحة جائحة كوفيد-19.

وأضاف لي أنه يأمل من الجانبين تعميق التبادلات الثقافية والشعبية، وترسيخ الصداقة بين الشعبين. ومشيرا إلى أن التعاون بشأن الرياضات الشتوية يعد جانبا مهما للتعاون الصيني-الفنلندي، رحب لي بمشاركة الوفد الفنلندي في أولمبياد بكين الشتوية 2022.

واستطرد قائلا إن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يعتزم العمل مع البرلمان الفنلندي على تعزيز التبادلات والتعاون، وتقديم إسهامات إيجابية في التنمية المطردة والصحية للعلاقات الثنائية.

ودعا إلى الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى، وتعميق الاتصال بين اللجان الخاصة ومجموعات الصداقة.

وأضاف: “يتعين علينا التعلم من خبرة بعضنا بعضا في التشريع والرقابة والحوكمة، والعمل بشأن إقرار وتنقيح أو إصدار وثائق قانونية تفضي إلى تطوير العلاقات الثنائية في الوقت المناسب، وكذا توفير ضمان سيادة القانون للتعاون البراجماتي”.

ولفت لي إلى أن الديمقراطية تعد قيمة مشتركة بين جميع الشعوب، ولا يوجد نموذج واحد للديمقراطية يناسب الجميع، مضيفا أن الصين ستلتزم بنظام مجالس نواب الشعب وستحسنه، كما ستواصل تطوير ديمقراطية العملية الكاملة الشعبية.

ومشيرة إلى أن فنلندا ستشارك بفاعلية في أولمبياد بكين الشتوية 2022، قالت فيهفيلاينين إن البرلمان الفنلندي على أهبة الاستعداد للعمل مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على تعزيز التعاون بين الدولتين في التنمية الاقتصادية، والتجارة الحرة، والاستجابة لجائحة كوفيد-19، والتحول الأخضر، والتغير المناخي، والرياضات الشتوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.