موقع متخصص بالشؤون الصينية

رؤية صينية: أمريكا تزيد من توتر الوضع في مضيق تايوان بأقوالها وأفعالها الإستفزازية

0

صحيفة الشعب الصينية-

تعليقات الشعب:

أعلن مسؤولون كبار في الحكومة الأمريكية مؤخرًا أنه من منظور الردع والدبلوماسية، ستتخذ الولايات المتحدة جميع الإجراءات لضمان عدم حدوث إعادة التوحيد المسلح لتايوان في البر الرئيسي الصيني أبداً. وإن من مثل هذه الأقوال والأفعال الاستفزازية غير المسؤولة للولايات المتحدة ترقى إلى صب الزيت على النار وتهدد بشكل خطير السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وإن السبب الأساسي خلف مواجهة الوضع الحالي في مضيق تايوان جولة جديدة من التوتر، هو محاولة سلطات تايوان مرارًا “الاعتماد على الولايات المتحدة من أجل الاستقلال”، وأن بعض الأشخاص في الولايات المتحدة يعتزمون “استخدام تايوان من أجل السيطرة على الصين”. ولفترة من الوقت، أظهر الجيش الأمريكي وجوده في مضيق تايوان، والزيارات المتكررة لأعضاء الكونجرس الأمريكي وكبار المسؤولين الحكوميين تايوان لإثارة ما يسمى بـ “قضية الفضاء الدولية لتايوان” وحث الساسة المتحالفين على إثارة المشاكل بشأن قضية تايوان … لقد ساهم الوضع الراهن في غطرسة قوى “استقلال تايوان” وتحدى مبدأ الصين الواحدة، والذي يعتبر بلا شك اللعب بالنار. كما ربط البيان الأخير للولايات المتحدة “جهودها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في الأشهر الثمانية الماضية” بقضية تايوان، مما يثبت مرة أخرى أن ما يسمى بـ “استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ” لا تستهدف أطرافًا ثالثة، مجرد كذبة لا غير. والواقع، أن الولايات المتحدة تتواطأ مع الانفصاليين، وتحرض على التوتر في مضيق تايوان من أجل تحقيق مخططها الجيوسياسي لاحتواء الصين وقمعها.

تعمل الولايات المتحدة عن عمد على إنشاء سلسلة من الأكاذيب، مدعية أن “الصين تغير الوضع الراهن من جانب واحد في مضيق تايوان، وأن الولايات المتحدة مضطرة لاتخاذ الإجراءات”، وهذا لا يتماشى مع واقع مضيق تايوان الحالي، كما أنه سوء فهم لموقف سياسة الصين ذات الصلة. وإن تحقيق إعادة توحيد الوطن الأم بالوسائل السلمية يتماشى بشكل كبير مع المصالح العامة للأمة الصينية، بما في ذلك مواطني تايوان. ونحن صبورون ومستعدون للسعي من أجل إعادة التوحيد السلمي بأقصى قدر من الإخلاص وأفضل الجهود. مع ذلك، سيتعين علينا إتخاذ إجراءات صارمة إذا واصلت القوات الانفصالية “استقلال تايوان” الاستفزاز، أو حتى تجاوزت الخط الأحمر. وإن تواطؤ سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي مع الولايات المتحدة لاستفزاز الصين هو أول ما يتبعه رد حازم من الأخيرة، ولا يمكن إنكار الحقائق. وإن عكس الولايات المتحدة للأسباب والنتائج واتهام الصين بـ “تغيير الوضع الراهن”، لا يثبت عدم اهتمامها بالسلام في مضيق تايوان فحسب، ولكنها تستخدم التوتر في مضيق تايوان لاحتواء وقمع الصين.

تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وحل قضية تايوان شأن داخلي للصين بالكامل. ولدى الصين إصرار راسخ وإرادة ثابتة وقدرة قوية على الدفاع عن السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، وهذه نقطة أساسية يجب استيعابها بدقة عند النظر إلى تطور الوضع عبر مضيق تايوان. وبغض النظر عن الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة أو كيفية تحسين تنظيمها، فلن يكون من الممكن إيقاف الاتجاه التاريخي لإعادة توحيد الصين بالكامل. ويتعين على الولايات المتحدة أن تتفهم تماما الحساسية العالية لقضية تايوان، وأن تتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة وبشكل صحيح، والامتناع عن إرسال أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية “استقلال تايوان”، وأي محاولة من جانبها “لاستخدام تايوان للسيطرة على الصين”، وأي أقوال وأفعال تخلط بين الصواب والخطأ، وتنعكس بالأبيض والأسود، وأي ترهيب سياسي، ستدفع الوضع عبر مضيق تايوان إلى مزيد من التوتر.

إن إعادة التوحيد الكامل للصين هو اتجاه تاريخي لا يمكن وقفه، ولن يغيره أي أحد، أو أي قوة، أو أي دولة. ونحث الولايات المتحدة بموجب هذا على الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة وبنود البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، والتوقف فورًا عن تحدي مبدأ صين واحدة، وتقويض السلام والاستقرار في مضيق تايوان، والتوقف فورًا عن التعاون مع ” قوى استقلال تايوان، وخلق الأوهام لقوى “استقلال تايوان”، وإلا فإنها ستضرم النار على نفسها حتما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.