موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر كتاباً أبيض حول التقدم الديمقراطي لهونغ كونغ في إطار مبدأ “دولة واحدة ونظامان”

0

أصدر مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الاثنين كتاباً أبيض بعنوان ((هونغ كونغ: التقدم الديمقراطي في إطار “دولة واحدة ونظامان”)).

واستعرض الكتاب الأبيض بشكل شامل أصل وتطور الديمقراطية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وكذلك مبادئ وموقف الحكومة المركزية.

وقال الكتاب الأبيض إنه في ظل الحكم الاستعماري البريطاني، لم تكن هناك ديمقراطية في هونغ كونغ.

وأشار الكتاب الأبيض إلى أنه بعد استعادة ممارسة السيادة، نفذت الحكومة الصينية المبدأ الأساسي المتمثل في “دولة واحدة ونظامان” وأقامت الديمقراطية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ومنذ ذلك الحين، دأبت على تقديم دعم ثابت للمنطقة لتطوير نظامها الديمقراطي. “إن تصميم الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية وإخلاصهما وجهودهما لتحقيق هذه الغاية متسقة وواضحة لأي مراقب موضوعي” وفقا للكتاب الأبيض.

ويذكر الكتاب الأبيض أن الحقائق أثبتت مرارا وتكرارا أن المحرضين المناهضين للصين في هونغ كونغ والجماعات الخارجية التي تقف وراءهم يجب محاسبتهم لعرقلتهم العملية الديمقراطية في هونغ كونغ.

وقال الكتاب الأبيض إنه من أجل إنهاء الاضطرابات السياسية في هونغ كونغ في السنوات الأخيرة، اتخذ الحزب الشيوعي الصيني والحكومة المركزية سلسلة من القرارات الرئيسية.

وأشار الكتاب الأبيض إلى التدابير المتخذة لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك تعزيز الولاية القضائية الشاملة للسلطات المركزية على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وفقا للدستور والقانون الأساسي، وتحسين النظم والآليات ذات الصلة لإنفاذ الدستور والقانون الأساسي، وتعزيز الإطار القانوني وآليات الإنفاذ لحماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وتحسين النظام الانتخابي في المنطقة.

وذكر الكتاب الأبيض أن مثل هذه الاجراءات أعادت النظام الى هونغ كونغ وأعادت العملية الديمقراطية الى أساس سليم .

وقال “إن مبدأ ‘دولة واحدة ونظامان’ يوفر الضمان الأساسى لتطوير الديمقراطية فى منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة “.

وأضاف أنه “لضمان تحقيق مبدأ ‘دولة واحدة ونظامان’ تقدما مطردا، ولزيادة تطوير الديمقراطية فى هونغ كونغ، يتعين علينا ان نظل ملتزمين بمبدأ أن هونغ كونغ يديرها وطنيون من هونغ كونغ”.

وأكد الكتاب الأبيض على ضرورة استكشاف طريق للديمقراطية يحمل خصائص هونغ كونغ فى ظل سياسة “دولة واحدة ونظامان” والقانون الأساسى، ويتماشى مع الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية لهونغ كونغ.

وأشاد الكتاب الأبيض بسياسة “دولة واحدة ونظامان” باعتبارها ابتكارا خلاقا للحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية أثبت نجاحه الكبير فى هونغ كونغ.

وذكر الكتاب الأبيض أن هونغ كونغ حرة وشاملة، متجذرة فى الوطن الأم، ومدعومة بالديمقراطية وسيادة القانون، ستواصل الازدهار، والتمتع بالاستقرار والانسجام الدائمين، والانفتاح على العالم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.