موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•استثمار الصين في الأصول الثابتة لقطاع النقل يصل إلى حوالي 515 مليار دولار أمريكي في فترة يناير- نوفمبر
أظهرت أرقام واردة من وزارة النقل الصينية أن استثمار الصين في الأصول الثابتة لقطاع النقل تجاوز 3.28 تريليون يوان (حوالي 514.98 مليار دولار أمريكي ) في الـ11 شهرا الأولى من عام 2021.
وفي الفترة المذكورة، تجاوز الاستثمار في الطرق العامة 2.39 تريليون يوان، بزيادة 6 بالمائة على أساس سنوي.
كما وصل الاستثمار في الممرات المائية الداخلية بالصين إلى 66 مليار يوان، بزيادة 7.4 بالمائة على أساس سنوي، فيما قفز الاستثمار في الممرات المائية الساحلية بنسبة 19.1 بالمائة على أساس سنوي ليصل إلى 67.2 مليار يوان في فترة يناير/ كانون الثاني – نوفمبر/ تشرين الثاني.
وبالإضافة إلى ذلك، بلغ الاستثمار في خطوط السكة الحديدية 640.1 مليار يوان، فيما بلغ الاستثمار في قطاع الطيران المدني 105 مليارات يوان، بحسب البيانات.

 

•نمو مطرد لتدفق البضائع والحاويات عبر الموانئ الصينية بين يناير ونوفمبر الماضيين
سجل تدفق البضائع والحاويات عبر الموانئ الصينية نموا مطردا خلال الأشهر الـ11 من العام الجاري 2021، وفق ما أظهرت بيانات من وزارة النقل.
وخلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني، بلغ إجمالي حجم البضائع المتدفقة عبر الموانئ الصينية 14.21 مليار طن، بزيادة 7.2 بالمئة على أساس سنوي، بحسب الوزارة.
وأوضحت الوزارة أن عدد الحاويات المنقولة عبر الموانئ خلال تلك الفترة قفز بنسبة 7.6 بالمئة على أساس سنوي، مسجلا 259.65 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.
وفي الشهر الماضي، تعاطت الموانئ الصينية مع أكثر من 1.34 مليار طن من البضائع، بينما بلغ عدد الحاويات المنقولة 24.17 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما، وفقا للوزارة.

 

•توقعات بنمو مبيعات السيارات بنسبة 6.2 بالمئة في الصين العام المقبل 2022
أظهرت نتائج بيانات تقرير أصدرته شركة الصين الدولية لرأس المال، توقعات بأن يحافظ طلب المستهلكين على صناعة السيارات الصينية على نمو ثابت في العام المقبل 2022.
وبحسب التقرير، فإن من المتوقع أن يبلغ حجم مبيعات السيارات 27.22 مليون وحدة في العام المقبل 2022، بارتفاع نسبته 6.2 بالمئة على أساس سنوي.
وبشكل أكثر تفصيلاً، ستنمو مبيعات الجملة لسيارات الركاب بنسبة 8.1 بالمئة على أساس سنوي إلى 22.76 مليون وحدة، بينما يُتوقع أن يتراجع حجم مبيعات المركبات التجارية بنسبة 2.2 بالمئة إلى 4.46 مليون وحدة.
وبحسب التقرير، سيبلغ حجم مبيعات الدراجات الكهربائية 54 مليون وحدة في العام المقبل، لتقفز بنسبة 14.9 بالمئة مقارنة بالعام الجاري 2021.

 

 

•شينجيانغ الصينية تسجل نمواً في التجارة الخارجية مع الاتحاد الأوروبي في الفترة من يناير إلى نوفمبر
سجلت منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين حوالي 261.8 مليار يوان (حوالي 41 مليار دولار أمريكي) في التجارة الخارجية مع دول الاتحاد الأوروبي في الأشهر الـ11 الأولى من هذا العام، بزيادة 30 بالمئة على أساس سنوي، حسبما قالت الجمارك المحلية اليوم (الاثنين).
ووفقا لجمارك أورومتشي، بلغت صادرات شينجيانغ إلى الاتحاد الأوروبي 197.9 مليار يوان، بزيادة 27.7 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما ارتفعت وارداتها بنسبة 37.6 بالمئة لتصل إلى 63.9 مليار يوان.
وعزا سون تاو، نائب مدير إدارة الإحصاء والتحليل في الجمارك، الأرقام القوية إلى ازدهار خدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا عبر موانئ في شينجيانغ، ونمو تجارة المنتجات الميكانيكية والكهربائية، والزيادة في تصدير معدات الطاقة النظيفة ومنتجاتها.
وخلال أول 11 شهرا، سجلت الموانئ البرية في شينجيانغ 11156 رحلة قطار شحن بين الصين وأوروبا، بزيادة قدرها 26.8 بالمئة على أساس سنوي. وبلغ إجمالي حجم الشحن 1.1 مليون طن، بزيادة 30.2 بالمئة على أساس سنوي. وقد حققت شينجيانغ زيادات كبيرة في التجارة مع ألمانيا وبولندا وهولندا وفرنسا والمجر.
وخلال هذه الفترة، صدَّرت موانئ شينجيانغ ما قيمته 158 مليار يوان من المنتجات الميكانيكية والكهربائية إلى الاتحاد الأوروبي، بزيادة 32.9 بالمئة على أساس سنوي، ما يمثل 79.9 بالمئة من إجمالي الصادرات. وفي الوقت نفسه، شهدت موانئ شينجيانغ أيضا زيادة بنسبة 29.2 بالمئة في استيراد منتجات ميكانيكية ومنتجات كهربائية من الاتحاد الأوروبي، تمثل 65.5 بالمئة من إجمالي الواردات.
وقال سون “خلال هذه الفترة، تضاعفت صادرات المواد البلاستيكية الخام والسيارات الكهربائية والبولي سيليكون. ومن بين المنتجات كثيفة العمالة المصدرة، شهدت المنتجات البلاستيكية والأحذية والأثاث نموا ضخما”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.