موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية: على الولايات المتحدة السيطرة على إنتشار “كوفيد-19” بسبب قواعدها العسكرية في الخارج

0

تساهم القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج في انتشار كوفيد-19 بين السكان المحليين، ويتعين على الولايات المتحدة أن تفكر بعمق في التأثير السلبي لأعمالها على التعاون العالمي في مكافحة الجائحة، وفقا لما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الأربعاء).

أدلى المتحدث وانغ ون بين بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال بشأن ذلك.

وفقا للتقارير، قال ديني تاماكي، حاكم محافظة أوكيناوا اليابانية، إن الجيش الأمريكي نشر متحور أوميكرون في المحافظة، وإنه غاضب من انتشار العدوى بين أفراد معسكر الجيش الأمريكي وانتقالها إلى السكان المدنيين المحليين. كما جدد الدعوة لرفع إعفاء العسكريين الأمريكيين من قواعد الحجر الصحي في اليابان.

وقال وانغ إن هذه ليست حادثة منعزلة، حيث شكلت بؤر الإصابات داخل القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج تهديدًا خطيرًا على حياة وصحة السكان المحليين.

وأشار إلى أن “انتشار العدوى نتج عن العسكريين الأمريكيين في كوريا الجنوبية وألمانيا”.

وقال إن الجنود الأمريكيين المتمركزين في الخارج تجاوزوا قوانين البلدان المضيفة، وتحدوا ورفضوا البروتوكولات المحلية لمكافحة المرض، وتجاهلوا حق السكان المحليين في الحياة والصحة، وكذلك الحق في الصحة العامة. ومرة تلو الأخرى، أصبحوا من الناقلين للمرض بشكل سريع وواسع في جميع أنحاء العالم.

وذكر “يجب تطبيق بروتوكولات كوفيد-19 دون استثناء، سواء كان ذلك على مكان أو شخص”، مضيفًا أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفكر بعمق في التأثير السلبي الذي أحدثته أفعالها على التعاون العالمي لمكافحة المرض.

وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة فرض قيود صارمة على الجيش الأمريكي في الخارج، وإظهار الاحترام والشعور بالمسؤولية تجاه صحة الشعوب في جميع أنحاء العالم، بدلاً من تقديم نموذج سيء في المعركة العالمية ضد كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.