موقع متخصص بالشؤون الصينية

رواد “شنتشو-13” يكملون إلتقاء وإلتحاماً مع “تيانتشو-2”

0

قالت الوكالة الصينية للفضاء المأهول، اليوم السبت، إن رواد الفضاء في “شنتشو-13” في الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية، أكملوا تجربة الالتقاء والالتحام التي يتم التحكم فيها يدوياً مع مركبة الشحن الفضائي “تيانتشو-2”.

وفي بداية التجربة، قام رائد فضاء الوحدة الأساسية بتشغيل مركبة الشحن الفضائي”تيانتشو-2″ عن بُعد لمغادرة نقطة الالتحام لعقدة الوحدة الأساسية للمقصورة، وانتقل إلى نقطة الرسو المخطط لها، وذلك بتنسيق مع مهندسي مركز التحكم الأرضي.

وبعد توقف قصير في نقطة الرسو، تقدمت مركبة الشحن الفضائية نحو مجمع المحطة الفضائية، واستكملت الالتقاء والالتحام من خلال التشغيل عن بعد الذي نفذه رواد الفضاء، فيما قالت الوكالة إن التجربة استغرقت ساعتين تقريباً، وأُنجزت في الساعة 7:55 صباحا (بتوقيت بكين).

ويعد التشغيل اليدوي عن بُعد بمثابة نسخة احتياطية من الالتقاء والالتحام المؤتمت للمركبة الفضائية غير المأهولة، وهي التجربة الأولى التي يستخدم فيها رواد فضاء صينيون معدات التشغيل عن بعد اليدوية لتشغيل مركبة فضائية للشحن للالتقاء والالتحام بالمحطة الفضائية.

وأضاف المركز أن التجربة اختبرت أيضا وظائف وأداء المعدات اليدوية للتشغيل عن بعد، إلى جانب إجراءات التنسيق بين الفضاء والأرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.