موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا الخارجية الصيني والروسي يجريان إتصالاً هاتفياً بشأن العلاقات الثنائية والوضع في قازاقستان

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الاثنين) اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بشأن العلاقات الثنائية والوضع في قازاقستان.

وقال وانغ إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين وحضوره حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022 لن تكون أول لقاء شخصي بين الزعيمين منذ ما يقرب من عامين، بل ستكون أيضًا حدثًا رئيسا في العلاقات الدولية في بداية هذا العام.

وأوضح أن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع روسيا لضمان النجاح الكامل والنتائج المثمرة “للقاء من أجل دورة الألعاب” و”الاجتماع في عيد الربيع” بين رئيسي البلدين.

وبشأن الوضع في قازاقستان، شدد وانغ على أن الرئيس الصيني شي جين بينغ بعث برسالة شفهية إلى رئيس قازاقستان قاسم جومارت توكاييف، أعرب فيها علنا عن معارضة الصين الحازمة لأي محاولة من قبل قوى خارجية لإثارة الاضطرابات والتحريض على “الثورات الملونة” في البلاد.

وأوضح أن الجانب الصيني يتفق مع تقييم الرئيس توكاييف على طبيعة أعمال الشغب في قازاقستان، ويدعم منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مساعدة البلاد على محاربة القوى الإرهابية العنيفة ولعب دور إيجابي في استعادة الاستقرار فيها على أساس احترام سيادة البلاد.

وقال إنه على الصين وروسيا، بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي وجارتين وديتين لدول آسيا الوسطى، منع اندلاع الفوضى أو الحرب في آسيا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.