موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وألمانيا تتعهدان بتعميق التعاون في مختلف المجالات

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات يوم (الخميس) مع نظيرته الألمانية الجديدة أنالينا بيربوك عبر رابط فيديو، وتعهد الجانبان بتعميق التعاون في مختلف المجالات.

وقال وانغ إن الصين وألمانيا، بوصفهما شريكين استراتيجيين شاملين، يجب أن يلتزما بكونهما نموذجا للتعاون المربح للجميع ورائدين في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي وداعمين لنمط جديد من العلاقات الدولية ومتعاونين يتجاوزان الاختلافات في النظم الاجتماعية.

وأضاف أن التجارة الثنائية وصلت في العام الماضي إلى مستوى قياسي على الرغم من تأثير الجائحة، ما يظهر بشكل شامل التكامل بين الاقتصادين ومرونة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقال إنه يتعين على الصين وألمانيا إنشاء نقاط جديدة للتعاون في مجالات التكنولوجيا الرقمية والاتصالات وتجارة الخدمات والعلوم والتكنولوجيا الزراعية، فضلا عن التنمية الخضراء، مضيفا أن الصين ترحب بالشركات الألمانية لتوسيع استثماراتها في الصين.

وقالت بيربوك إن الجانب الألماني ملتزم بتطوير شراكة مستقرة مع الصين، وسيواصل التمسك بسياسة صين واحدة.

وذكرت، أنه مع الأخذ في الاعتبار الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية فرصة لتعميق التبادلات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فإن ألمانيا مستعدة للتعامل مع الشركات الأجنبية في ألمانيا على قدم المساواة، منها الشركات الصينية.

واتفق الجانبان على إقامة احتفالات مناسبة للذكرى الـ50 والتحضير للجولة السابعة من المشاورات بين الحكومتين، وإفساح المجال كاملا لدور آليات الحوار على جميع المستويات.

وعلى أساس الاحترام المتبادل، اتفق الجانبان على إجراء حوار متكافئ بشأن قضايا مثل حقوق الإنسان والديمقراطية، من أجل تعزيز التفاهم المتبادل وزيادة تعزيز التعليم والتبادلات غير الحكومية والمحلية، وتنفيذ التبادلات بين أكثر من 100 زوج من المقاطعات والولايات والمدن الشقيقة للبلدين بمختلف الوسائل. كما اتفقا على تعزيز التعاون الإنمائي الأخضر وتعميق التبادلات بشأن معالجة تغير المناخ والحوكمة الخضراء.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن تعزيز التعاون في الشؤون متعددة الأطراف وحول القضية النووية الإيرانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.