موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تحمي جيداً المواطنين الأجانب على أراضيها من كوفيد-19

0

تقدم الحماية الجيدة للمواطنين الأجانب الموجودين في الصين بفضل الإجراءات الفعالة للوقاية من كوفيد-19 والسيطرة عليه في البلاد، حسبما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الأربعاء)، داعيا الولايات المتحدة إلى التفكير مليا فيما تسمى “المغادرة المصرح بها” لدبلوماسييها.

وذكرت تقارير إعلامية أن السفارة الأمريكية في الصين تنتظر موافقة الحكومة لإجلاء الدبلوماسيين وذويهم بسبب تطبيق إجراءات صارمة لمكافحة المرض في البلاد.

وردا على ذلك، قال المتحدث تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي، إن بروتوكولات الصين للوقاية من المرض والسيطرة عليه صارمة ومرتكزة على العلم، وتتوافق مع أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية.

وأضاف “إجراءاتنا الفعالة حمت المواطنين الأجانب في الصين بشكل جيد. لقد جعلنا الطاقم الدبلوماسي والقنصلي في الصين يشعر بالراحة وحمينا حقوقه ومصالحه المشروعة”.

وأوضح أن الصين هي أكثر الدول أمانا في الوقت الحالي من دون شك، قائلا إن إجلاء الموظفين من أكثر الدول أمانا في العالم سيعرضهم فقط إلى خطر الإصابة بشكل أكبر بكثير. “المنطق وراء القرار الأمريكي مربك وغير مبرر تماما”.

وقال إن الصين أعربت للجانب الأمريكي عن بالغ استيائها من هذا القرار.

وأضاف “نأمل أن تستطيع الولايات المتحدة متابعة البروتوكولات الصينية الخاصة بكوفيد-19، وأن تتخذ موقف وشواغل الصين على نحو جاد، وأن تفكر جيدا فيما تسمى ‘المغادرة المصرح بها’ للطاقم الدبلوماسي والقنصلي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.