موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الناتو إلى هجر عقلية الحرب الباردة

0

على الناتو، أكبر حلف عسكري في العالم، هجر عقلية الحرب الباردة البالية والتحيز الأيديولوجي، والقيام بأعمال تساعد في تعزيز السلام والاستقرار، حسبما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الأربعاء).

أدلى المتحدث تشاو لي جيان بهذه التصريحات عندما طلب منه التعليق على تصريحات نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان بأن الحد الذي تقترحه روسيا على توسع الناتو في أوروبا الشرقية “لا يجدي نفعا”، والولايات المتحدة “لن تسمح لأحد بانتقاد سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الحلف المغلق”.

وقال تشاو إن الناتو من بقايا الحرب الباردة، وتوسعه هو سياسة تكتل نموذجية، مشيرا إلى أن الصين تعارض بشدة جميع أشكال التكتلات الصغيرة، وترفض نهج إفقار الجار وجهود إثارة الصراعات الجيوسياسية.

وأضاف أن الصين تؤيد فكرا جديدا يتسم بالأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، وترى أن جميع الدول وشعوبها يجب أن تتمتع معا بالأمن وأن تتغلب معا على جميع أنواع المشكلات والتحديات.

واستطرد المتحدث قائلا “نأمل أن تستطيع جميع الأطراف المعنية مراعاة الشواغل الأمنية المشروعة لبعضها البعض بشكل كامل، وتجنب العداوة والمواجهة، ومعالجة الخلافات والنزاعات على نحو مناسب من خلال التشاور المتساوي على أساس الاحترام المتبادل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.