موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير الصين: الزيارات المتبادلة بين شي وبوتين خلال الأولمبياد الشتوية تعزز العلاقات

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقابلة:

قال السفير الصيني لدى روسيا تشانغ هان هوي “إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين خلال أولمبياد بكين الشتوية ستعزز بشكل أكبر الثقة السياسية المتبادلة بين الدولتين، وستعمق التعاون متبادل النفع في مختلف المجالات”.

وقال تشانغ في مقابلة أجراها مؤخرا مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن “رحلة بوتين ستضيف أيضا لمسة ذات لون مشرق على نجاح استضافة أولمبياد بكين الشتوية”.

وبعدما حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي في 2014، سيزور بوتين الصين وسيحضر مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين هذا الأسبوع.

وأضاف تشانغ أن الزيارات بين زعيمي الدولتين لا تظهر فقط صداقتهما الشخصية الصادقة والعميقة، وكذلك روح التضامن والتضافر بين الصين وروسيا، ولكنها تدعم وتدافع أيضا عن الروح الأولمبية من خلال عمل ملموس.

وفي السنوات الأخيرة، تفاعل شي وبوتين على نحو مكثف وصريح، كما تبادلا خبرة الحوكمة بشكل عميق بينما نسقا مواقفهما بشأن القضايا الدولية الرئيسية بشكل وثيق، بحسب تشانغ.

وقدمت العلاقات الصينية-الروسية نموذجا لبناء ثقة استراتيجية متبادلة بين الدول الكبرى، ونموذجا لتعزيز التعاون متبادل النفع بين دول الجوار، وأيضا نموذجا لتدعيم نمط جديد من العلاقات الدولية، حسبما ذكر.

كما تقدم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وروسيا على الرغم من جائحة كوفيد-19 والاتجاه النزولي للاقتصاد العالمي، بحسب تشانغ، مضيفا أن البيانات الرسمية ذكرت أن التجارة الثنائية بين الدولتين حققت رقما قياسيا لتتخطى 140 مليار دولار أمريكي في 2021، لتقترب من هدف الـ200 مليار دولار أمريكي بحلول 2024، الذي وضعه زعيما الدولتين.

واقترح تشانغ على الجانبين مواصلة تعزيز التعاون في مجالات مثل الزراعة والابتكار العلمي والتكنولوجي والتجارة الإلكترونية والثقافة والتبادلات الشعبية.

قال تشانغ إن الجانبين سيعززان التنمية عالية المستوى وعالية الجودة لعلاقاتهما، مضيفا أن الصين وروسيا ستقدمان إسهامات أكبر لدفع مبادرة التنمية العالمية، وتشكيل نمط جديد من العلاقات الدولية وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.