موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: تغيير اسم (جزر دياويو) لا يغير من أنها جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية

0


صحيفة الشعب الصينية.:
أعلنت اليابان مؤخرا عن إطلاق أسماء على بعض الجزر غير مأهولة من ضمنها جزر صغيرة محيطة بجزر دياويو قرب الأراضي الصينية.

إن الصين أول من اكتشف جزر دياويو الواقعة في بحر شرق الصين بين الصين واليابان منذ عصور قديمة، حيث أطلق عليها اسم “جزر دياويو” واستخدمت كمنطقة للدفاع البحري. ومنذ عام 1372،استخدمت أسرة مينغ وأسرة تشينغ الملكية “جزر دياويو” طريقا بحريا وحيدا للمبعوثين إلى محافظة أوكيناوا اليابانية. وفي عام 1403 سجلت الجزر في الكثير من الوثائق الصينية التاريخية. كما ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها في ديسمبر عام 1971: ” إن جزر دياويو جزر تتبع لجزيرة تايوان وتقع في بحر الصين الشرقي، وتضم جزيرة دياويو وجزيرة هوانغوي وجزيرة تشيوي وغيرها من الجزر الصغيرة. وظلت جزر دياويو جزءا من الأراضي الصينية منذ القدم وهي جزء لا يتجزأ من أراضى الصين مثل تايوان وتتمتع الصين بسيادة لا جدال فيها على جزر دياويو.”

أشار المؤرخ الياباني كيوشي إينويلى أن جزر دياويو وغيرها من الجزر تتبع الأراضي الصينية منذ بداية عهد اسرة مينغ. وهذه حقيقة ليست عند الصينيين فقط، بل اعترف بها حتى سكان أوكيناوا واليابانيين.” كما أشار شوجورو أيضا إلى أن الصين هي أول من أطلقت اسم “دياويو” على الجزر.

لكن الحكومة اليابانية ادعت أن جزر دياويو جزء من محافظة اوكيناوا.ومع ذلك،فإن الوثائق التاريخية أثبتت أنه قبل ضم اوكيناوا إلى مملكة رويكيو كان مجموع الجزر اليابانية 36 جزيرة،ولا تشمل نهائيا جزر دياويو. وعلى خريطة نشرتها اليابان عام 1785،توضح حدود مملكة رويكيو ، ظهرت جزيرة دياويو وجزيرة هوانغوي وجزيرة تشيوي وغيرها من الجزر الصغيرة على أنها تنتمي إلى الصين .

لقد عبثت اليابان في تاريخ جزر دياويو من أجل سرقتها.ووفقا للأبحاث التي قام بها الباحث والأكاديمي ديوان جو ،فإنه قبل وبعد عام 1838 قام مسؤول عن حفلات الاستقبال في عهد أسرة تشينغ بخطأ متعمد في تسمية “جزيرة هوانغوي” بـ “جزيرة كوباجيما ” و”جزيرة تشيوي”بـ ” جزيرة كوماأكاجيما”.كما استخدمت حكومة يابانية عام 1885 هذه الأخطاء عمدا لاحتواء جزر دياويو.ومع ذلك، يعتقد رئيس محافظة تشونغشان اليابانية أن التصرفات السابقة الذكر ليست جيدة،وذلك بعد أن قام بالتحقيق سرا عن تاريج جزر دياويو.

لقد قامت اليابان بتغيير إسم “جزر دياويو” إلى “جزر سينكاكو”،وفي وقت سابق ترجم اسم “Pinnacle Islands” إلى اسم ” جزر سينكاكو ” على الخريطة البحرية الموجودة على السجلات البحرية للمملكة المتحدة.وإن اسم” جزر سينكاكو” لم يطلق على الجزر إلا في عام 1900. لكن التاريخ اثبت أن الصين سبقت إلى تسمية هذه الجزر بـ” جزر دياويو” بـ 500سنة عل الأقل،وأن العبث في اسم الجزيرة غير مجدي، وإن سيادة الصين على جزر دياويو لا تقبل الجدل وإن الجزر المتاخمة جزء متأصل من الصين منذ العصور القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.