موقع متخصص بالشؤون الصينية

البناء الجاهز يشهد تطوراً متسارعاً في الصين

0

باستخدام 410 هيكلا فولاذيا و197 لوحة تسقيف، و 170 حائط بستارة ضوئية، تم انشاء مبنى مركز التكامل المعماري الكهروضوئي التابع لمجموعة الطاقة الوطنية على مساحة 1063 مترًا مربعًا، خلال 7 أيام فقط.

برزت المباني الجاهزة كنمط جديد من البناء، والتي يمكن أن تحقق التنمية المستدامة لتوفير الطاقة وحماية البيئة وتعزيز قيمة الدورة الكاملة لمنتجات البناء.

وخلال السنوات الأخيرة، شهدت المباني الجاهزة تطورا ملفتا وسريعا في الصين. حيث تشير البيانات إلى أنه في عام 2020، وصلت مساحة المباني الجاهزة المشيدة حديثًا إلى 630 مليون متر مربع، بزيادة قدرها 50٪ عن عام 2019، وهو ما يمثل حوالي 20.5٪ من مساحة البناء الجديدة.

وأصدرت وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية في الصين مؤخرًا “الخطة الخمسية الرابعة عشرة لتطوير صناعة البناء”، والتي اقترحت رفع نسبة المباني الجاهزة إلى 30٪ من المباني الجديدة بحلول عام 2025؛ والتحكم في النفايات الناجمة عن البناء في حدود مايقل عن 300 طن على 10 آلاف متر مربع. وتشكيل آلية أولية لمعالجة النفايات البناء وإعادة استخدامها، وإنشاء عدد من مشاريع البناء الأخضر الإيضاحية.

وبالمقارنة مع طريقة الصب التقليدية، فإن البناء الجاهز لايتميز بسرعته فحسب، بل يمكنه أيضًا تقليل انبعاث نفايات البناء بشكل فعال أثناء الأشغال، ويمكن أن يقلل التلوث البيئي مثل الغبار والضوضاء

في هذا الصدد، قال قوان يوان تشنغ، المسؤول عن قاعدة صناعة البناء الجاهز لشركة هاينان لتصنيع مواد البناء المحدودة، “أنه إذا أخذنا مثال مشروع سكني مكوّن من 30 طابقًا بمعدل تصنيع مسبق بنسبة 35٪، يمكن للهياكل الخرسانية الجاهزة توفير مايقرب من 45٪ من مدة البناء مقارنة بالمباني التقليدية. كما يمكنها تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 40٪، ويمكن تقليل عدد عمال البناء وغبار البناء بنسبة تصل إلى 75٪ و 30٪ على التوالي. ”

بصفتها واحدة من الصناعات الأساسية للاقتصاد الوطني، حقق إصلاح وتطوير صناعة البناء في الصين نتائج ملحوظة خلال السنوات الأخيرة. وخلال فترة “الخطة الخمسية الثالثة عشرة”، زادت القيمة المضافة لصناعة البناء في الصين بنسبة 5.1٪ سنويًا. وفي عام 2020، بلغت قمية الإنتاج الإجمالية لصناعة البناء في الصين 26.39 تريليون يوان، محققة قيمة مضافة بـ 7.2 تريليون يوان، مما يمثل 7.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت مساحة البناء 14.947 مليار متر مربع، وشغلت الصناعة 53.66 مليون عامل. ولكن في ذات الوقت، لا تزال صناعة البناء تعاني من مشاكل انخفاض جودة وكفاءة التطوير، مثل انخفاض إنتاجية العمالة، وارتفاع استهلاك الطاقة، والانبعاثات المرتفعة وعدم انتظام السوق.

وفي إطار دفع تحول وتطوير صناعة البناء، اقترحت “الخطة الخمسية الرابعة عشرة لتطوير صناعة البناء” تسريع التطور المنسق للبناء الذكي والبناء الجديد، وتحسين آليات تشغيل سوق البناء ونموذج تنظيم المشاريع، وتطوير كفاءة فريق العاملين في الإنشاء وتحسين جودة المشروع ونظام ضمان السلامة.

يُذكر أن “الخطة” قد شجعت على تطوير المباني الجاهزة وتشييد المباني السكنية ذات الهياكل الفولاذية عالية الجودة. وتشجيع المدارس والمستشفيات والمباني العامة الأخرى على إعطاء الأولوية لاستخدام الهياكل الفولاذية، وتأسيس مجموعة من قواعد إنتاج المباني الجاهزة، وتحفيز شركات البناء وشركات الإنترنت ومعاهد البحث العلمي على التعاون وتعزيز التكامل وتطبيق تقنيات المعلومات من الجيل الجديد مثل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبلوك تشاين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.